أفضل أفلام توني جا

Photo: Sahamongkol Film International

أفضل أفلام توني جا

ولد توني جا (بالإنجليزية Tony Jaa) سنة 1976، في محافظة سورين، بالتايلاند، وهو ممارس للفنون القتالية بالدرجة الأولى، ممثل، منتج، دوبلار، مصمم حركات القتال، وراهب بوذي. يقول توني جا بأن مصدر إلهامه لممارسة فنون القتال كان من خلال مشاهدته لأفلام كل من (بروس لي، جاكي شان، وجيت لي)، وأراد أن يصبح مثلهم، ممارس بارع لفنون القتال، ونجم سينمائي لأفلام الأكشن والقتال، ولقد تدرب منذ كان في سن العاشرة على فن المواي تاي. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام توني جا، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

مسيرة توني جا الفنية:

بدأ توني جا مسيرته في عالم السينما منذ بداية سنوات التسعينات، كانت انطلاقته القعلية سنة 1994، من خلال فيلم القاتل الحماسي، بعد ذلك شارك النجم في العديد من الأفلام، غير أنه أصبح معروف عالميا وعربيا سنة 2003، من خلال مشاركته بدور البطولة في فيلم أونج باك: المحارب التايلاندي، وفي سنة 2005 شارك أيضا بدور البطولة، من خلال فيلم الحامي (توم يوم غونغ)، ليضع بصمته كأحد النجوم الصاعدين في أفلام فنون القتال، إذ من خلال هاذين الفيلمين عرف بدولة التايلاند، وبعاداتها وتقاليدها وبفنونها القتالية، وتعد جميع المشاهد الذي قام بها حقيقية وبدون خدع سينمائية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام دولف لاندجرين

بدأ الممثل توني جا يشارك في أعمال سينمائية عالمية مميزة، ومن بينها نجد (الغضب 7، إكس إكس إكس: عودة زاندر كايج، صائد الوحش…). في بدايته كانت مشاركاته في أفلام فنون القتال كبطل القصة، غير أن جل مشاركاته في أفلام القتال، أصبح يظهر من خلالها بدور الشخصية الثانوية، أو العدو الشرير لبطل القصة، ومن أشهر هذه الأفلام نجد (ماستر زد: إرث ييب مان).

قائمة عن أفضل أفلام توني جا:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام توني جا، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها توني جا كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 ماستر زي: ميراث آي بي مان


    Master Z: The Ip Man Legacy، صدر فيلم ماستر زي: ميراث آي بي مان سنة 2018، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة، تتمحور أحداث القصة حول خبير الفنون القتالية تشيونغ تين تشي، إذ بعد هزيمته من طرف المقاتل الرائع إيب مان سوف يحاول تشيونغ عيش حياة هادئة وطبيعية في هونغ كونغ وترك فنون القتال، يبدأ كل شيء عندما يلتقي بمدمنة الأفيون نانا والتي هي مدينة إتجاه كيت وصديقتها جوليا واللتان تهربان من كيت، سوف يتدخل تشيونغ ويقاتل عصابة كيت لوحده ويهزمهم، سوف يطمح كيت للإنتقام ويرسل رجاله من أجل إشعال النار في متجر تشيونغ، يستطيع هذا الأخير الهرب بصعوبة مع إبنه ويتم ملاحقته من طرف العصابة ومن القاتل المستأجر سادي، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والقتالية الرائعة.

  2. 9 الحامي 2


    The Protector 2، صدر فيلم الحامي 2 سنة 2013، وهو من نوع الحركة والدراما وفنون القتال، تدور أحداث القصة بعد سنوات من أحداث الجزء السابق، الآن خام يعيش حياة هادئة مع فيله خون، تبدأ الأحداث عندما يأتي تاجر يدعى سوكارت ويخبر خام بأنه يريد شراء الفيل منه، يرفض خام العرض ويخبره التاجر بأن يتصل به لو غير رأيه، بعد دعوة القرويين خام للأكل معهم في هذا الوقت سوف يتم سرقة فيله خون يتجه خام إلى منزل التاجر سوكارت ليجد بأنه قد تم قتله، سوف تعتقد السلطات بأنه هو القاتل، والآن عليه الهروب من السلطات ومن الأختين التوأمتين اللتان تعتقدان بأن خام هو القاتل وأكثر من ذلك عليه العثور على فيله المختطف والإنتقام من الأشرار وعلى رأسهم المسمى السيد "إل سي" ، وهنا تبدأ الأحداث الحماسية.

  3. 8 أونج باك 3


    Ong Bak 3، صدر فيلم أونج باك 3 سنة 2010، وهو من نوع الحركة وفنون القتال، تدور أحداث القصة بعد نهاية الجزء أونج باك 2، لقد تم القبض على تيان ويتعرض للضرب المبرح من طرف رجال الشرير اللورد راجاسينا، يأتي رسول بعفو ملكي من أجل أخذ تيان وإطلاق سراحه، هذا الأمر يغضب راجاسينا الذي كان على وشك قتل تيان، بعد ذلك سوف يتم مساعدته من طرف الشابة بيم من أجل الشفاء والتأمل، يتم قتل راجاسينا الشرير من طرف الساحر الغدار بوتي ويستولي على ملكه، عندما يتم قتل بيم من طرف بوتي، هنا سوف يذهب تيان من أجل القتال الحاسم.

  4. 7 تهديد ثلاثي


    Triple Threat، صدر فيلم تهديد ثلاثي سنة 2019، وهو من نوع الإثارة والحركة وفنون القتال، تتمحور قصة الفيلم حول كل من "بايو" و "لونغ فاي" و"جاكا"، يبدأ كل شيء عندما يطلب ديفيرو من المرتزقة بايو ولونع فاي للذهاب إلى التايلاند في مهمة إنسانية، والتي تتجلى في إطلاق سراح بعض السجناء ، لكن في حقيقة الأمر فإن هدف ديفيرو ورجاله هو إطلاق سراح زعيمهم الإرهابي كولينز، سوف يتم إطلاق النار في القرية على العديد من الأشخاص وسوف تصاب وتقتل زوجة جاكا وبهذا سيقسم بالإنتقام من الأشخاص المسؤولين عن تدمير قريته، سوف يعتقد جاكا بأن بايو ولونغ فاي من الأشرار وبهذا سوف يريد الإنتقام منهم، لكن بعد قدوم شابة ثرية تدعى تيان شياو شيان تريد التبرع بالمال من أجل تطهير كل الفساد في المدينة، بعدها سوف تأمر سو فنغ كل من كولينز ورجاله بالتخلص منها، وهنا سوف يعلم جاكا بالحقيقية ويتحد مع بايو و لونغ فاي من أجل القضاء على المجرمين.

  5. 6 تجارة البشر


    Skin Trade، صدر فيلم تجارة البشر سنة 2014، وهو من نوع الجريمة والدراما والأكشن، تتمحور أحداث القصة حول كل من المحقق نيك التابع لشرطة نيويورك والمحقق توني التابع لشرطة بانكوك، سوف تبدأ أحداث القصة عندما يخطط المحقق نيك للإطاحة بزعيم الإتجار بالبشر فيكتور والقبض عليه، وخلال عمليه القبض عليه بالجرم المشهود سوف يقتل إبنه أندريه، الآن سوف يقوم فيكتور بإرسال رجاله من أجل قتل المحقق نيك وعائلته، وبهذا سوف يتم قتل كل من زوجته وإبنته لكنه سوف يتمكن من النجاة، بعد ذلك سوف يتجه إلى التيلاند من أجل ملاحقة الشرير فيكتور وهناك سوف يتعاون مع المحقق توني من أجل الإطاحة به، وهنا تبدأ الأحداث الحماسية.

  6. 5 أونج باك 2: البداية


    Ong Bak 2: The Beginning، صدر فيلم أونج باك 2: البداية سنة 2008، وهو من نوع الحركة وفنون القتال، تدور أحداث الفيلم في القرن 15 في إقطاعية مملكة سيام، في وقت الإضطراب السياسي والخيانة والقتل وفي المملكة الجديدة يعيش اللورد سيهادشو وهو حاكم إقليمي ومحارب شجاع ونبيل لسلالة عظيمة، يطمح ابنه تيان وهو شاب مفعم بالحيوية بأن يصبح مثله، في هذه الأثناء اللورد راجاسينا الشرير الذي يتوق إلى السلطة يرسل قتلة شرسين لقتل عائلة اللورد سيهادشو وجنوده المخلصين، وبهذا الناجي الوحيد من هذه المذبحة هو تيان، والذي تمكن من الهرب مع الانتقام العميق في قلبه، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  7. 4 مفارقة


    Paradox، صدر فيلم مفارقة سنة 2017، وهو من نوع الدراما والجريمة والحركة، تتمحور أحداث القصة حول محقق شرطة هونغ كونغ لي تشونغ تشي، سوف يبدأ كل شيء عندما يتم إخباره بأن إبنته البالغة من العمر 16 سنة والتي كانت متجهة إلى مدينة باتايا بالتايلاند قد إختفت فجأة، وبهذا سوف يتجه إلى التايلاند من أجل البحث عن إبنته، هناك سوف يتلقى مساعدة من المحقق الصيني تشوي كيت وزميله التايلاندي تاك، بعد ذلك سوف يتضح بأن إختفاء إبنته له علاقة بتجارة الأعضاء وبرجال العصابات وبالشرطة الفاسدة وأصحاب السلطة، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والمشوقة.

  8. 3 إس بي إل 2: وقت العواقب


    SPL II: A Time for Consequences، صدر فيلم إس بي إل 2: وقت العواقب سنة 2015، وهو من نوع الجريمة والدراما والإثارة، تتمحور قصة الفيلم حول كل من الشرطي السري كيت الذي يعمل بهونغ كونغ وحارس السجن تشاتشاي الذي يعمل بالتايلاند ورئيس عصابة الإتجار بالأعضاء البشرية السيد كو هونغ، يبدأ كل شيء عندما يريد الشرطي كيت التسلل إلى داخل عصابة الشرير كو هنونغ، هذا الآخير يعاني من مرض نادر في قلبه ويحتاج إلى متبرع لإجراء عملية زراعة القلب والحل الوحيد هو قلب أخوه الصغير، يتدخل كيت من أجل إفشال عملية وإنقاذ أخ الشرير كو هونغ، بعد ذلك يتم إكتشاف بأن كيت شرطي متسلل ويتم إرساله إلى سجن بالتايلاند، في السجن يحاول كيت الهروب لكن لاينجح ويتم منعه من طرف الحارس تشاتشاي الذي يتميز بمهارات قتالية عالية، لكن في الأخير سوف يتعاون حارس السجن تشاتشاي مع الشرطي كيت من أجل القضاء على الشرير كو هونغ وأعماله القذرة، وهنا تبدأ الأحداث القتالية والدرامية.

  9. 2 الحامي


    The Protector، صدر فيلم الحامي سنة 2005، وهو من نوع فنون القتال والحركة والجريمة، يبدأ كل شيء عندما يتم سرقة فيل الشاب خام، الآن عليه الذهاب إلى أستراليا من أجل إسترجاع فيله المسروق من عصابة جد خطيرة تترأسها إمراة تدعى "السيدة روز"، هناك سوف يتم مساعدته من طرف كل من مومس و أيضا من متحري للشرطة، والآن عليه القتال ضد عدد كبير من الأشرار الذين يمتلكون مهارات قتالية عالية في فنون قتالية مختلفة من أجل إنقاذ فيله، وهنا تبدأ الأحداث الحماسية والدرامية في نفس الوقت.

  10. 1 أونج باك: المحارب التايلاندي


    ong-bak: The Thai Warrior، صدر فيلم أونج باك: المحارب التايلاندي سنة 2003، وهو من نوع الحركة والجريمة وفنون القتال، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم سرقة تمثال مقدس معروف بإسم صنم البوذا "أونج باك" من قرية بان نونغ برادو الريفية، سوف يتطوع تينغ وهو شاب له قدرات جد عالية في فن الملاكمة التيلاندية من أجل الذهاب إلى مدينة بانكوك لإستعادة التمثال وإرجاعه إلى القرية، وهناك سوف يواجه الشرير كومتوان ورجاله، وهنا ستبدأ الأحداث القتالية الجد الرائعة.