أفضل أفلام جون كلود فاندام


أفلام جون كلود فاندام

ولد جون-كلود فان دام (بالإنجليزية Jean-Claude Van Damme) سنة 1960، في بروكسل، ببلجيكا، وهو ممثل، كاتب، منتج، وممارس لفنون القتال. بدأ جون كلود فاندام في ممارسة فنون القتال عن سن العاشرة، وقد حصل على الحزام الأسود في الكاراتيه عندما كان في سن 18، وبدأ في رفع الأثقال لتقوية جسده من ناحية الشكل، وقد فاز بلقب في كمال الأجسام في بلجيكا، كذلك تعلم رقص البالي لمدة خمس سنوات، وبعد ذلك أصبح يمارس كل من التايكواندو والمواي تاي. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام جون كلود فاندام، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

أفلام حلبات القتال السرية:

تميزت سنوات السبعينيات والثمانينيات بنوع خاص من أفلام فنون القتال، والتي تتمحور قصتها حول القتال داخل الحلبات السرية، لا تزال تصدر أفلام من هذا النوع، غير أن حقبة الثمانينيات كانت الفترة الذهبية لمثل هذه الأعمال. يعتبر فيلم دخول التنين لسنة 1973 أقدم عمل من هذا النوع، وأيضا نجد فيلم القبضة السوداء لسنة 1974، وكذلك فيلم أوقات صعبة لسنة 1975. تدور أغلب هذه القتالات داخل حلبات موجودة في مكان سري أو في السجون، وتكون غير قانونية ودموية ومميتة، ويتم المزايدة بالمال والرهان على الفائز.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام رياضة الدم

أما في سنوات الثمانينيات، فنجد فيلم جاكي شان المشاجرة الكبرى لسنة 1980، ومن بين أشهر الأفلام من هذا النوع نجد فيلم ركلة ملاكم لسنة 1989، و فيلم السعي لسنة 1996، و العمل الأشهر على الاطلاق فيلم رياضة الدم لسنة 1988. يعد جون كلود فاندام أشهر نجم لأفلام القتالات السرية. تحولت بعض هذه الأفلام بفضل نجاحها إلى سلاسل أفلام، ومن بين أشهرها نجد سلسلة أفلام ركلة ملاكم، سلسلة أفلام رياضة الدم.

مسيرة جون كلود فاندام الفنية:

كان أول ظهور للبطل جون-كلود فان دام سنة 1979، وذلك من خلال فيلم امرأة بين الذئب والكلب، وهو عمل بلجيكي، وكان دوره فيه ثانوي جدا، وتعود أول مشاركة له بدور البطولة سنة 1984، من خلال فيلم موناكو للأبد، ومن هناك انطلقت المسيرة السينمائية للنجم جون-كلود فان دام، ولليوم لا يزال يشارك في العديد من الأفلام، غير أن أدواره لم تعد كالسابق، إذ جل أفلامه المميزة تعود لسنوات الثمانينيات والتسعينيات، والعالم كله عرفه من خلال فيلم رياضة الدم لسنة 1988.

قائمة عن أفضل أفلام جون كلود فاندام:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام جون كلود فاندام، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها جون كلود فاندام كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من كتابته أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 الجندي العالمي: العودة


    Universal Soldier: The Return، صدر فيلم الجندي العالمي: العودة سنة 1999، وهو من نوع الدراما والحركة والخيال، وتدور أحداث الفيلم بعد إرجاع  المحارب المحسن وراثيا Luc Deveraux إلى الحياة والآن أصبح إنسان طبيعي بشكل كامل ويعمل الآن مع العالم Dylan Cotner من أجل إنشاء محاربين أقوياء لكن يجب أن يكونوا أكثر أمانا، بعد إيقاف مشروع العمل والذي هو إنتاج المحاربين يجب عليهم الآن إيقاف جهاز الكمبيوتر المتطور SETH لكن هذا الجهاز سوف ينقلب عليهم ويسيطر على جسد بشري قوي وعلى المحاربي الأخرين المحسنين وراثيا وهنا سوف يضظر البطل Luc Deveraux لعمل كل ما في وسعه لإيقاف الكمبيوتر العملاق SETH والمتجسد في جسم بشري الآن من أجل إنقاذ البشرية.

  2. 9 سايبورغ


    Cyborg، صدر فيلم سايبورغ سنة 1989، وهو من نوع الحركة والإثارة والخيال العلمي، بطل الفيلم Gibson Rickenbacker وفي مستقبل مليء بالعنف والفوضى لديه مهمة تتجلى في حماية السايبورغ Pearl Prophet والتي تحمل علاج لداء خطير يمكن أن يدمر الإنسانية ولهذا يجب أن تصل إلى العلماء في أتلانتا بخير، لكن سيد الحرب Tremolo Fender والذي أصبح يسيطر في عالم الفوضى هو ورجاله يخاف أن يعود السلام مرة أخرى إلى الأرض وبهذا يفقد مكانته ولهذا يقوم بكل مافي وسعه لإعتراض طريق ومهمة البطل.

  3. 8 الفيالقة


    Legionnaire، صدر فيلم الفيالقة سنة 1998، وهو من نوع الحركة والتاريخ والدراما، وتدور أحداث الفيلم عندما يحاول بطل القصة الملاكم الفرنسي Alain LeFevre الهروب مع صديقة رئيس العصابة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكن لم تنجح خطته وبهذا إنضم إلى التجنيد في فيلق فرنسي ذاهب إلى المغرب من أجل القتال لكن سوف يجدون مقاومة قوية من المغاربة الأحرار والأمازيغ الرجال وأصبحت حياته جحيما.

  4. 7 أقصى المخاطر


    Maximum Risk، صدر فيلم أقصى المخاطر سنة 1996، وهو من نوع الحركة والجريمة والرومانسية، تدور أحداث القصة عندما يعلم بطل القصة الشرطي Alain Moreau بأن له أخ توأم وبأنه قتل وكان متورط مع شبكة لمافيا روسية، الآن سوف يتعاون مع عشيقة أخيه المقتول وسوف يتنكر بصفة أخيه من أجل فضح الفساد فيما بين مكتب التحقيقات الفيدرالي والمافيا الروسية.

  5. 6 السعي


    The Quest، صدر فيلم السعي سنة 1996، وهو من نوع فنون القتال والحركة والدراما، تبدأ أحداث الفيلم في سنوات العشرينات من القرن العشرون وفي الأحياء الفقيرة لمدينة نيويورك عندما يتم مطاردة بطل القصة Chris Dubois الذي هو سارق من طرف الشرطة ويختبأ في سفينة للشحن ذاهبة إلى آسيا بعد ذلك يتم أخذه إلى العالم السفلي لفنون القتال في التايلاند ويتم تدريبه لمواجهة أعنف المقاتلين.

  6. 5 في الجحيم


    In Hell، صدر فيلم في الجحيم سنة 2003، وهو من نوع فنون القتال والدراما والإثارة، تبدأ أحداث القصة عندما يتم قتل زوجة بطل الفيلم Kyle LeBlanc هذا الأخير ينتقم لمقتل زوجته وبهذا يتم الحكم عليه بالسجن ووضعه في سجن معروف بالعنف، في هذا السجن يتم تنظيم قتالات سرية من طرف المسؤولين عن السجن وبهذا يكون بطل الفيلم مضطر في المشاركة في هذه القتالات المميتة وفي نفس الوقت الإبقاء على إنسانيته.

  7. 4 جندي عالمي


    Universal Soldier، صدر فيلم جندي عالمي سنة 1992، وهو من نوع الدراما والحركة والخيال العلمي، تدور أحداث القصة خلال سنوات حرب الفيتنام عندما إنتبه الجندي Luc Deveraux بأن قائده Andrew Scott قد أصبح مختل وجد عنيف هذا الأمر أدى إلى قتال فيما بينهم والذي كانت نتيجته هو مقتلهم معا، بعد ذلك  تم الحصول على أجسادهم وإرجاعهم إلى الحياة على شكل سايبورغ ليصبحوا ألات قتل بدون مشاعر لكن بعد ذلك تعود الذكريات لهما معا.

  8. 3 هدف صعب


    Hard Target، صدر  فيلم هدف صعب سنة 1993، وهو من نوع الحركة والمغامرات والدراما، بطل الفيلم هو Chance Boudreaux وهو شخص ماهر في فنون الدفاع عن النفس أصبح يعمل كدليل ل Natasha Binder بعدما إستأجرته من أجل البحث عن والدها المختفي، لكن سرعان مايكتشفون بأن هناك مجموعة من الأثرياء يصطادون المتشردين من أجل المتعة في لعبة للموت وإن فازوا يحصلون على مبلغ مالي، يكتشف البطل بأن والد ناتاشا كان واحدا من ضحاياهم وبهذا سوف ينتقم منهم.

  9. 2 كيك بوكسينغ


    Kickboxer، صدر فيلم كيك بوكسينغ سنة 1989، وهو من نوع فنون القتال والرياضة والإثارة والحركة، كل شيء يبدأ عندما يقرر أخ بطل الفيلم Eric Sloane المحترف في رياضة الكيك بوكسينغ المغرور بقوته والذي يحب الفوز الذهاب رفقة أخيه بطل الفيلم Kurt Sloane إلى التايلاند من أجل أن يقاتل البطل الأسطوري Tong Po لكن هذا الأخير تغلب على أخ بطل الفيلم وجعله مقعد وأصابه الشلل ولهذا يقرر بطل الفيلم Kurt Sloane البدأ في تعلم رياضة الكيك بوكسينغ القديمة لبلد التايلاند من أجل الإنتقام لأخيه.

  10. 1 رياضة الدم


    Bloodsport، صدر فيلم رياضة الدم سنة 1988، وهو من نوع فنون القتال والرياضة والدراما،  تبدأ أحداث الفيلم عندما قرر الجندي Frank Dux وهو خبير في فنون القتال ترك الجيش من أجل الذهاب إلى هونغ كونغ للمشاركة في منافسة سرية لفنون القتال والتي ستجمع أقوى وأشرس المقاتلين من جميع أنحاء العالم.