أفضل أفلام جيت لي


أفضل أفلام جيت لي

ولد جيت لي (بالإنجليزية Jet Li) سنة 1963، في بكين بالصين، وهو ممثل، منتج، وممارس للفنون القتال. يعد جيت لي بطل معتزل لفن الووشو، وقد فاز فيه ببطولة للفريق الصيني، أيضا يمتاز بمهارة جد عالية في فنون القتال، وفي عرض له مع فريقه في الولايات المتحدة الأمريكية، أعجب به الرئيس ريتشارد نيكسون، وإقترح عليه بأن يكون حارسه الشخصي، وكان رد جيت لي كالتالي (أنا لا أريد حماية أي فرد، إنما عندما أكبر، سوف أحمي أبناء الصين المليار جميعهم). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام جيت لي، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل فيلم عن إيب مان

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

مسيرة جيت لي الفنية:

كانت الانطلاقة الحقيقية للممثل جيت لي من خلال فيلم معبد الشاولين لسنة 1982، بعدها قام بأداء أدوار عديدة في أفلام الصين القديمة، ومن بين أشهر أدواره، نجد مشاركته بدور البطولة في فيلم قبضة الأسطورة لسنة 1994، والذي يعتبر ريميك للفيلم الأسطوري قبضة الغضب لسنة 1972. تعود أول مشاركة للممثل جيت لي في الأعمال العالمية إلى سنة 1998، وذلك من خلال فيلم سلاح فتاك، وقد قام فيه بدور الشرير، وتعد أول مشاركة له بدور البطل سنة 2000، من خلال فيلم يجب أن يموت روميو، بعد ذلك قام بالمشاركة في العديد من الأعمال سواء صينية أو أجنبية، وفي السنوات الأخيرة لم يعد يشارك في أعمال كثيرة بسبب المرض.

قائمة عن أفضل أفلام جيت لي:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام جيت لي، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها جيت لي كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 الواحد


    The One، صدر فيلم الواحد سنة 2001، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يبدأ شخص بقتل الشبيه له الذي يوجد في عالم آخر وبهذا يصبح الشخص الشرير أكثر قوة، بعد ذلك يبدأ في قتل جميع أشباهه في جميع العوالم ويصبح قوي جدا، ويصل إلى العالم الأخير لقتل شبيهه المتبقي والذي يجب قتله من أجل أن يصبح الواحد وتصبح له قدرة عظيمة، لكنه سوف يجد مقاومة كبيرة من شبيهه الأخير والذي يعتبر شخص جيد.

  2. 9 قناع أسود


    Black Mask، صدر فيلم قناع أسود سنة 1996، وهو من نوع الحركة والمغامرات والكوميديا، تدور أحداث القصة حول سيمون وهو جندي محسن وراثيا لا يشعر بأي ألم، لقد أصبح يعيش حياة عادية الآن لكن بعد ذلك سوف يظهر أصدقائه من الماضي والذين يتورطون في جرائم عنيفة، وبهذا سوف يقرر سيمون إرتداء قناعه الأسود و القتال ضد أصدقائه القدامى.

  3. 8 روميو يجب أن يموت


    Romeo Must Die، صدر فيلم روميو يجب أن يموت سنة 2000، وهو من نوع الحركة والجريمة والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم إغتيال شاب من أصول أسيوية في أمريكا، أخوه الأكبر والذي يعتبر شرطي سابق والذي إتهم بجريمة لم يرتكبها، بعد علمه بمقتل أخيه الأصغر سوف يقوم بالهرب من السجن من أجل الذهاب إلى أمريكا والبحث عن قاتلي أخيه، لكن الصدمة سوف تكون غير متوقعة عندما يعلم من هو القاتل الحقيقي.

  4. 7 قبلة التنين


    Kiss of the Dragon، صدر فيلم قبلة التنين سنة 2001، وهو من نوع الحركة والجريمة والدراما، يعتبر الشرطي الصيني ليو جيان هو بطل الفيلم، والذي يتم إحضاره إلى مدينة باريس من أجل المساعدة لتفكيك شبكة للمخدرات، وسوف يتم إتهامه بجريمة لم يرتكبها وسوف يعلم بأن الشرطي  جان بيير ريتشارد هو أيضا فاسد، ويجب عليها الآن أن يظهر برائته في مدينة لا يعرف فيها أحد، وحليف جيان الوحيد هو عاهرة إسمها جيسكا.

  5. 6 ماستر تاي تشي


    Tai Chi Master، صدر فيلم ماستر تاي تشي سنة 1993، وهو من نوع الحركة والكوميديا والمغامرات، تدور أحداث الفيلم حول صديقين من الرهبان والذي تم طردهم من المعبد بعد إتهامات زائفة، وكل واحد من الصديقين أخذ مسار مختلف عن الآخر، وعندما إلتقوا من جديد أصبح أحد الصديقين  قائد للجيش وكاد أن يقتل صديقه الآخر، وبعد تعافي الصديق الطيب والهادئ إكتشف الطاقة الكبيرة للفن القتالي تاي تشي وأصبح يتقنه.

  6. 5 أطلق العنان


    Unleashed، صدر فيلم أطلق العنان سنة 2005، وهو من نوع الدراما والجريمة والحركة، تدور أحداث الفيلم حول داني وهو يتيم، والذي تم تربيته منذ صغره من طرف رئيس الجريمة بارت، داني لا يعرف أي شيء من غير القتال وكان يتم إستغلاله من طرف الشرير بارت، بعد وقوع حادث يجد داني نفسه بعيدا ولأول مرة عن بارت وعن شره، وبعد ذلك سوف يتعلم العيش كإنسان وأيضا البحث عن ماضيه.

  7. 4 حدث ذات مرة في الصين


    Once Upon a Time in China، صدر فيلم حدث ذات مرة في الصين سنة 1991، وهو من نوع المغامرات والأكشن والتاريخ وفنون القتال و السيرة الذاتية، تدور أحداث الفيلم في أواخر القرن 19 في فوشان بالصين، و التي بطلها الأساسي هو وونغ فاي هونغ والذي يعتبر أسطورة لفنون القتال ويقوم بتدريب الرجال على فنون القتال، ولديه موقف ضد نهب القوات الأجنبية فرنسية، أمريكية، إنجليزية لخيرات الصين.

  8. 3 قبضة الأسطورة


    Fist of Legend، صدر فيلم قبضة الأسطورة سنة 1994، وهو من نوع الأكشن والدراما والجريمة، تدور أحداث القصة في سنة 1937، تشن زن وهو طالب صيني يدرس في اليابان، عندما يعلم بأنه معلمه قد توفي أثناء نزال، يعود إلى الصين ويقوم بتحرياته لمعرفة السبب الحقيقي وراء موت معلمه، لأنه إستطاع هزيمة الشخص الذي تقاتل مع معلمه بسهولة، ليعلم بعد ذلك أن معلمه قد تم تسميمه من طرف اليابانيين، لكن قد شارك في هذه الخطة حتى بعض الصينيين الخونة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  9. 2 لا يعرف الخوف


    Fearless، صدر فيلم لا يعرف الخوف سنة 2006، وهو من نوع الرياضة والسيرة الذاتية و الدراما، يتمحور الفيلم حول سيرة معلم الفنون القتالية وهو مؤسس الإتحاد الرياضي لجين وو، والذي سوف يقوم بمواجهة مقاتلين من مختلف الدول داخل حلبة لإرجاع فخر الصينيين في وقت كانت فيه الصين لا تزال في يد الأطماع اليابانية و الأجنبية.

  10. 1 بطل


    Hero، صدر فيلم بطل سنة 2002، وهو من نوع المغامرات والدراما والتاريخ و القتال، تدور أحداث الفيلم في الحقبة الصينية القديمة، يتم إستدعاء ظابط دفاع من طرف الملك لأنه تمكن من هزيمة ثلاثة محاربين يعتبرون أعدائه، عندما يبدأ الظابط برواية قصة تغلبه على القتلة الثلاثة يبدأ الملك في التشكيك في بعض التفاصيل.