أفضل أفلام ستيفن سبيلبرغ


أفضل أفلام ستيفن سبيلبرغ

ولد ستيفن سبيلبرغ (بالإنجليزية Steven Spielberg) سنة 1946، في مدينة سينسيناتي، أوهايو، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مخرج، منتج، كاتب، وممثل من أصول يهودية. يعتبر ستيفن سبيلبرغ من الرواد المؤسسين للعصر الجديد لأفلام هوليوود، ومن بين أكثر المخرجين شهرة وشعبية في تاريخ عالم السينما. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام ستيفن سبيلبرغ، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

يعود أول عمل من إخراج ستيفن سبيلبرغ لسنة 1968، وذلك من خلال الفيلم القصير أمبلين، غير أن أول عمل مميز من إخراجه كان سنة 1975، وذلك من خلال فيلم الفك المفترس، والذي جعل منه مخرج معروف في عالم السينما. لقد رشحت أفلام ستيفن سبيلبرغ للعديد من جوائز الأوسكار، ومن بين أبرز الجزائز التي حصل عليها نجد، جائزة أفضل مخرج لسنة 1994، عن فيلم قائمة شندلر، وأيضا أفضل مخرج لسنة 1999، عن فيلم إنقاذ الجندي رايان، وجوائز عديدة أخرى. حصل المخرج ستيفن سبيلبرغ على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2003.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ألفريد هتشكوك

بمراجعة أفلام ستيفن سبيلبرغ التي من إخراجه، نجدها تتنوع ما بين الدراما، فيلم قائمة شندلر لسنة 1993، وما بين أفلام المغامرات، كفيلم سارقو التابوت الضائع لسنة 1981، غير أن أغلب أعماله تتميز بطابع الخيال العلمي، ومن أشهرها نجد فيلم إي آي: الذكاء الاصطناعي لسنة 2001، وأيضا فيلم حرب العوالم لسنة 2005، وأفلام عديدة مميزة أخرى.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام ستيفن سبيلبرغ، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها ستيفن سبيلبرغ كمخرج، ولم ندخل الأفلام التي من تمثيله أو إنتاجه، غير أنه من الممكن وضع الأفلام التي من إخراجه وقام بالمشاركة فيها كممثل، لكننا سنعتمد على إخراجه وليس على تمثيله. كلما كان للفيلم قصة وشخصيات مميزة، كلما كان ذك في صالحه، كلما شارك في الفيلم ممثلين مشهورين ومميزين، وقاموا بأداء أدوارهم بإتقان، كلما كان ذك في صالحه.

  1. 10 حرب العوالم


    War of the Worlds، صدر فيلم حرب العوالم سنة 2005، وهو من نوع المغامرات والخيال العلمي والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم بقدوم زوجة راي السابقة، وذلك من أجل أن يقضي أولادهم عطلة نهاية الأسبوع مع أبوهم راي، يقوم بطل الفيلم بكل ما بإستطاعته لخلق علاقة جميلة مع إبنه وإبنته، لكن الأمور سوف تأخذ بعدا آخر وذلك عند بداية غزو من طرف الفضائيين، الآن على راي حماية إبنائه والنجاة، والبحث عن مخبأ.

  2. 9 إي تي الكائن الفضائي


    E.T. the Extra-Terrestrial، صدر فيلم إي تي الكائن الفضائي سنة 1982، وهو من نوع الدراما والخيال العلمي والعائلة، تتمحور قصة الفيلم حول الصبي إليوت والمخلوق الفضائي الذي يدعى إي تي، عندما تنقطع السبل بكائن فضائي ودود على كوكب الأرض يلتقي بالطفل إليوت والذي سوف يكون صداقة معه، والآن على إليوت وإخوته إبقاء الأمر سرا، لكن بعدما سوف يصبح إي تي مريضا بسبب عدم تكيفه مع جو كوكب الأرض، الآن يجب على الطفل إليوت مساعدته على إيجاد طريقة من أجل العودة إلى كوكبه خصوصا بعد علم الحكومة بأمره، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والرائعة.

  3. 8 لقاءات قريبة من النوع الثالث


    Close Encounters of the Third Kind، صدر فيلم لقاءات قريبة من النوع الثالث سنة 1977، وهو من نوع الخيال العلمي والدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول عامل الكهرباء روي، تبدأ الأحداث الحقيقية عندما يحلق شيء غريب فوق شاحنته "طبق طائر" مما يؤدي إلى حرق في وجهه بسبب الأضواء الساطعة، بعد الحادث يصبح روني مهووسا بالأجسام الغريبة المحلقة، وهنا تبدأ الأحداث الغامضة والمشوقة.

  4. 7 تقرير الأقلية


    Minority Report، صدر فيلم تقرير الأقلية سنة 2002، وهو من نوع الحركة والجريمة والخيال العلمي، تدور أحداث القصة سنة 2054، ويعد جون أندرتون بطل الفيلم وهو يعتبر رئيس فرقة تستطيع إكتشاف الجريمة قبل حدوثها وبهذا يستطيعون توقيف المجرم والقبض عليه وذلك حتى قبل القيام بجريمته وبطبيعة الحال يعتبر مذنب، لكن عندما سيكتشف جون بأن الجريمة القادمة هو من سيرتكبها، يبدأ بالهروب من نفس القسم الذي كان يعمل به للبحث عن الحقيقة لأنه متأكد أنه لن يفعل هذه الجريمة في المستقبل، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  5. 6 الفك المفترس


    Jaws، صدر فيلم الفك المفترس سنة 1975، وهو من نوع المغامرات والدراما والإثارة، تدور أحداث القصة في جزيرة أميتي السياحية، يبدأ كل شيء عندما تقتل إمرأة شابة من طرف سمكة القرش، هنا سوف يحاول قائد الشرطة مارتن برودي بإغلاق الشاطئ من أجل عدم وقوع حادثة آخرى مماثلة، لكن العمدة لاري سوف يتغلب عليه وذلك من أجل عدم إقفال الشاطئ خوفا من خسارة العائدات السياحية التي سوف تشل المدينة، لكن عندما سيحدث حادث قرش آخر في مدة قصيرة، هنا سوف يتحد كل من قائد الشرطة مارتن وعالم المحيطات مات و الصياد المحترف كوينت من أجل إمساك هذا القرش القاتل الكبير.

  6. 5 سارقو التابوت الضائع


    Raiders of the Lost Ark، صدر فيلم سارقو التابوت الضائع سنة 1981، وهو من نوع الخيال والحركة والمغامرات، تبدأ أحداث القصة سنة 1936 والتي تتمحور أحداثها حول عالم الآثار إنديانا جونز، يتم إرسال إنديانا لمهمة خطيرة في مصر والتي تتجلى في العثور على  التابوت الضائع "تابوت العهد"، وكل هذا قبل أن يعثر عليها النازيون ويحصلون على قوتها والتي سوف تجعل من يجش هتلر لايقهر، ومن أجل إنجاز المهمة سيتم مساعدته من طرف كل من حبيبته القديمة ماريان وصديقه صلاح، وهنا تبدأ أحداث المغامرات الرائعة.

  7. 4 أمسكني إن استطعت


    Catch Me If You Can، صدر فيلم أمسكني إن استطعت سنة 2002، وهو من نوع الدراما والجريمة والسيرة الذاتية، تتمحور قصة الفيلم حول المراهق الشاب فرانك أباغنيل الإبن، يبدأ كل شيء عندما يتدنى المستوى المعيشي لعائلته وأيضا عندما يقع الطلاق بين والديه، سوف يقوم فرانك بالخروج إلى العالم والإعتماد على مهاراته ومكره في خداع المجتمع، إذ سوف ينتحل كل من صفة طبيب ومحامي ومساعد طيار وأيضا يقوم بتزوير شيكات بمبالغ مالية مهمة، الآن سوف يتم ملاحقته من قبل عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي كارل هانراتي في مطاردة جد حماسية إذ يجد دائما كارل بأن فرانك يسبقه بخطوة ويفلت من بين يديه، وهنا تبدأ الأحداث الرائعة والمشوقة.

  8. 3 حديقة جوراسية


    Jurassic Park، صدر فيلم حديقة جوراسية سنة 1993، وهو من نوع المغامرات والخيال العلمي والإثارة، يبدأ كل شيء عندما يتم إختيار ودعوة كل من عالمي الأحافير آلان غرانت وايلي ساتلر وأيضا عالم الرياضيات إيان مالكولم، وذلك من أجل الذهاب إلى جزيرة مميزة تدعى بالحديقة الجوراسية وهي جزيرة "إيسلا نوبلار" تضم مجموعة من الديناصورات المستنسخة، وذلك من أجل أن يقرون بسلامة المكان للعالم من أجل البدء في زيارته، في الوهلة الأولى تظهر الأمور بأنها ممتازة ويندهشون بالمشاهد الخلابة وبرؤية الديناصورات لأول مرة تتحرك أمامهم، لكن سرعان ما تنقلب الأمور إلى كارثة وتبدأ الأحداث المشوقة.

  9. 2 إنقاذ الجندي رايان


    Saving Private Ryan، صدر فيلم إنقاذ الجندي رايان سنة 1998، وهو من نوع الدراما والحركة والحرب، تدور أحداث القصة سنة 1944 خلال الحرب العالمية الثانية، وتتمحور قصة الفيلم حول النقيب جون ميلير ورجاله، والذي يتجه إلى وراء خطوط العدو من أجل إنقاذ الجندي جيمس ريان والذي تم قتل ثلاثة من أشقائه في نفس الحرب ولا يريدونه أن يصبح المقتول الرابع من نفس العائلة، الآن النقيب جون ميلير ورجاله كل واحد منهم سوف يكتشف قوته الخاصة من أجل الإنتصار على العدو، وهنا تبدأ الأحداث الدرامية والرائعة.

  10. 1 قائمة شندلر


    Schindler's List، صدر فيلم قائمة شندلر سنة 1993، وهو من نوع الدراما والسيرة الذاتية والتاريخ، تدور أحداث القصة سنة 1939 أثناء الحرب العالمية الثانية في مدينة كراكوف البولندية، وتتمحور الأحداث حول أوسكار شندلر والذي يعتبر رجل أعمال يأتي إلى المدينة من أجل جني الأموال، بعد إنضمامه إلى الحزب النازي قام بإفتتاح مصنعه والذي يحتوي على عمال يهود، لكن عندما تبدأ قوات الأمن الخاصة بإبادة اليهود "الهولوكوست"، يقوم بحماية عماله وذلك من أجل إستمرار المشغل في العمل، ولكن بعدها يدرك بأنه كان ينقذ أرواح كثيرة بحمايته لهم، في قصة جد مؤثرة.