أفضل أفلام سكوت آدكنز


أفضل أفلام سكوت آدكنز

ولد سكوت آدكنز (بالإنجليزية Scott Adkins) سنة 1976، في برمنغهام، إنجلترا، بالمملكة المتحدة، وهو ممثل، منتج، وممارس لفنون القتال، إذ قام والده بتسجيله في نادي للجيدو وهو في سن العاشرة. تعرض سكوت آدكنز للسرقة في عمر 13 سنة، وبدأ يفكر في ممارسة فنون القتال وفنون الدفاع عن النفس، إذ نجده إلتحق بنادي للتايكوندو وحصل فيه على الحزام الأسود، وهو في عمر 19 سنة، وقبل ذلك بدأ في عمر 16 سنة ممارسة الكيك بوكسينغ، ويعتبر من بين الممثلين القلائل الذين مارسوا العديد من الفنون القتالية، إذ نجده مارس كذلك النينجوتسو و الكاراتيه واللائحة طويلة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام سكوت آدكنز، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جاكي شان

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام سامو هونغ

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

أفلام حلبات القتال السرية:

تميزت سنوات السبعينيات والثمانينيات بنوع خاص من أفلام فنون القتال، والتي تتمحور قصتها حول القتال داخل الحلبات السرية، لا تزال تصدر أفلام من هذا النوع، غير أن حقبة الثمانينيات كانت الفترة الذهبية لمثل هذه الأعمال. يعتبر فيلم دخول التنين لسنة 1973 أقدم عمل من هذا النوع، وأيضا نجد فيلم القبضة السوداء لسنة 1974، وكذلك فيلم أوقات صعبة لسنة 1975. تدور أغلب هذه القتالات داخل حلبات موجودة في مكان سري أو في السجون، وتكون غير قانونية ودموية ومميتة، ويتم المزايدة بالمال والرهان على الفائز.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام جون كلود فاندام

أما في سنوات الثمانينيات، فنجد فيلم جاكي شان المشاجرة الكبرى لسنة 1980، ومن بين أشهر الأفلام من هذا النوع نجد فيلم ركلة ملاكم لسنة 1989، و فيلم السعي لسنة 1996، و العمل الأشهر على الاطلاق فيلم رياضة الدم لسنة 1988. يعد جون كلود فاندام أشهر نجم لأفلام القتالات السرية. تحولت بعض هذه الأفلام بفضل نجاحها إلى سلاسل أفلام، ومن بين أشهرها نجد سلسلة أفلام ركلة ملاكم، سلسلة أفلام رياضة الدم.

سلسلة أفلام بلا منازع:

بلا منازع (بالإنجليزية Undisputed)، وهي سلسلة مكونة من 4 أجزاء، تم إصدار الجزء الأول سنة 2002، أما الجزء الأخير فقد تم إصداره سنة 2016، بالنسبة للجزء الأول فقد كان يتمحور حول الملاكمة، ونجد فيه بطلين ملاكمين، وقد أدى أدوار البطولة كل من الممثل الرائع ويسلي سنايبس، والممثل فينج راميز، وتدور أحداث الفيلم في السجن. المثير للاهتمام أن الأجزاء التالية من سلسلة أفلام بلا منازع أصبحت أفضل من الجزء الأول، وهذا لا نراه كثيرا في سلاسل الأفلام، وهناك من لم يشاهد أصلا الجزء الأول، وطبعا هذا لا يعني أنه غير مميز، بل فقط لأنه غير مرتبط بالأجزاء اللاحقة من حيث الشخصيات، وأيضا يتمحور حول الملاكمة، وذلك على عكس الأجزاء الأخرى المرتبطة بالفنون القتالية المختلطة.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام بلا منازع

بالنسبة للجزء الثاني، فقد كان بطل القصة هو الممثل مايكل جاي وايت، مع وجود شخصية شريرة نسبيا، وقد أدى دورها الممثل سكوت آدكنز، بالنسبة للجزء الثالث فقد أدى دور البطل الرئيسي الممثل سكوت آدكنز، مع بطل آخر ثانوي يدعى ميكيل شانون جينكيز، وممثل آخر بدور الشرير وهو ماركو زارور، والعجيب في الأمر أن الشخصية التي كانت في الجزء الثاني هي الشخصية الشريرة وهو بويكا، أصبح بعد ذلك هو بطل الأجزاء اللاحقة، بل أكثر من ذلك أصبحت شخصية بويكا هي السلسلة بحد ذاتها، وفي الجزء الرابع والأخير، يعتبر بويكا هو بطل الفيلم بدون منازع، بل أصبح اسمه متضمن في عنوان الفيلم.

مسيرة سكوت آدكنز الفنية:

كانت أول تجربة للنجم سكوت آدكنز في عالم السينما سنة 2001، من خلال فيلم التحدي الأقصى، وبعد ذلك بدأت انطلاقته في عالم الأفلام، لكن في أدوار ثانوية أو كدور الشرير ضد البطل، إذ شارك مع النجم جاكي شان، وأيضا النجم جيت لي، كعدو لهم وكشرير. أصبح سكوت آدكنز معروفا عالميا بعد دوره بشخصية بويكا سنة 2006، من خلال فيلم بلا منازع: أخر رجل صامد، والعجيب أنه كان يعلب دور الشرير وليس دور الطيب، والكل أعجب بمهاراته القتالية والمميزة، وأصبح يعرف باسم بويكا أكثر من اسمه الحقيقي، ولأن الناس أعجبت به أصبح بعد ذلك هو بطل الأجزاء القادمة من سلسلة أفلام بلا منازع. لا يزال يشارك في العديد من الأفلام وأغلبها بدور البطل الطيب.

قائمة عن أفضل أفلام سكوت آدكنز:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام سكوت آدكنز، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها سكوت آدكنز كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 هدف صعب 2


    Hard Target 2، صدر فيلم هدف صعب 2 سنة 2016، يعتبر ويس"سكوت آدكنز" بطل الفيلم وهو مقاتل للفنون القتالية المختلطة والآن لقد إعتزل القتال، ولكن سوف يتم تقديم له عرض بمبلغ مليون دولار لو قام بأخر نزال له في ميانمار، لكنه عندما يأتي للنزال يعلم بأنه تم خداعه وأنه أصبح هدفا للمطاردة البشرية، الآن على ويس القيام بكل ما في إستطاعته من أجل التغلب على الصيادين الذين دفعوا المال من أجل قتله في الغابة وبأن يجعلهم هم الطرائد.

  2. 9 الجرينجو


    El Gringo، صدر فيلم الجرينجو سنة 2012، وهو من نوع الحركة والدراما، تدور أحداث القصة حول رجل له ماضي دموي  والذي يحمل حقيبة مليئة بالأموال ويريد الذهاب إلى المكسيك، وفي مدينة الحدود "Fronteras" يتم الهجوم عليه، وبهذا سوف يقاتل من أجل التغلب على المهاجمين.

  3. 8 نينجا (2009)


    Ninja، صدر فيلم نينج سنة 2009، تدور أحداث الفيلم حول طالب غربي يدرس النينجوتسو في اليابان، و الآن عليه الذهاب إلى نيويورك من أجل حماية صندوق أسطوري يحتوي على أسلحة أخر كوجا نينجا.

  4. 7 الطاردين


    Eliminators، صدر فيلم الطاردين سنة 2016، وهو من نوع الحركة والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم الهجوم على منزل عميل فيدرالي سابق عن طريق الخطأ من قبل عصابة يدافع بطل الفيلم عن نفسه وعن إبنته ويقتل رجال العصابة، و بعد ذلك تنتشر أخبار ذلك الحدث ويعرف أعداء العميل الفيدرالي السابق أين كان يختبأ و يقوم جد إبنته الذي يعتبر زعيم عصابة خطرة بإرسال أخطر قاتل في أوروبا من أجل القضاء عليه وتصفيته وأخذ حفيدته من والدها، الآن على البطل ليس فقط الدفاع عن نفسه لكي ينجوا من الموت  بل أيضا إنقاد إبنته من جدها المجرم الذي إختطفها.

  5. 6 نينجا: ظل دمعة


    Ninja: Shadow of a Tear، صدر فيلم نينجا ظل دمعة سنة 2013، يتم إغتيال زوجة بطل الفيلم وهي حامل والآن سوف ينتقم شر إنتقام مما كانوا سببا في قتلها.

  6. 5 بويكا بلا منازع


    Boyka: Undisputed، صدر فيلم بويكا بلا منازع سنة 2016، الآن بويكا حر ولم يعد في السجن لكنه لا يزال يقاتل في الحلبات ويحصد الإنتصارات، تبدأ أحداث القصة عندما يقتل بويكا بدون قصد خصمه داخل الحلبة، إنصدم بويكا وذهب في رحلة  ليرى عائلة البطل الذي قتله بالصدفة، هناك يجد زوجته والتي لديها مشاكل وسوف يساعدها بويكا للقضاء على بعض الأشرار وكأنه يزيل ذنب قتل زوجها بالخطأ من على كتفيه.

  7. 4 رجل حادث


    Accident Man، صدر فيلم رجل حادث سنة 2018، تدور أحداث الفيلم حول شخصية Mike Fallon "مايك فالون" والذي يعتبر رجل قاتل محنك وماهر إذ يجعل من مقتل ضحاياه يبدوا وكأنه حصل جراء حادثة، يتم إغتيال محبوبته من بعض زملائه في الميدان وهنا سوف يبحث عن الإنتقام من أشخاص محترفين في ميدان القتل.

  8. 3 بلا منازع الثاني: أخر رجل صامد


    Undisputed II: Last Man Standing، صدر فيلم بلا منازع الثاني: أخر رجل صامد سنة 2006، وهو وكما قلنا سابقا ليس الفيلم الأول للنجم سكوت آدكنز لاكن يعتبر الفيلم الذي جعل من الكل يعرف من هو هذا النجم حتى وإن كان أدى دور الشرير وليس دور البطل الخير، وبعدها أصبح يعرف ببويكا أكثر من إسمه الحقيقي، تدور أحداث الفيلم حول بطل الملاكمة للوزن الثقيل جورج والذي تم الإيقاع به من خلال توريطه بعملية للمخدرات وذلك من أجل إيداعه في سجن روسي خطير، وهناك تقام نزالات مميتة للفنون القتالية المختلطة وسوف يظطر إلى خوض هذه النزالات وذلك من أجل نيل حريته من جديد وهناك سوف يقابل مقاتل شرس يدعى ببويكا.

  9. 2 إيب مان 4: النهاية


    Ip Man 4: The Finale، صدر فيلم إيب مان 4: النهاية سنة 2019، وهو من نوع فنون القتال والحركة والدراما والسيرة الذاتية، وهو تتمة للجزء الأول والثاني والثالث، تدور أحداث القصة في سنوات الستينيات من القرن العشرين وذلك بعد وفاة زوجته، سافر ييب مان إلى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل البحث عن حياة أفضل لإبنه، وأيضا من أجل تخفيف حدة التوترات التي حصلت بين كل من طالبه بروس لي وأساتذة فنون القتال المحليين، وذلك بعدما إفتتح بروس لي مدرسة لتعليم الوينج شون.

  10. 1 بلا منازع الثالث: الخلاص


    Undisputed III: Redemption، صدر فيلم بلا منازع الثالث: الخلاص سنة 2010، وهو تتمة للجزء الثاني لكن  هذه المرة فبويكا المقاتل الشرير يصبح هو البطل، ليس طيب بالمعنى الأصح للكلمة لكنه لم يعد شريرا وأصبحت لديه مواقف، والآن هو مصاب في ركبته إصابة بالغة جراء ماحصل له في الجزء السابق وعليه المشاركة في قتال يجمع أشرس مقاتلي السجون وعليه القتال برجل واحدة.