أفضل أفلام هاريسون فورد


أفضل أفلام هاريسون فورد

ولد هاريسون فورد (بالإنجليزية Harrison Ford) سنة 1942، في مدينة شيكاغو، إلينوي، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ممثل، منتج، وكاتب. اشتهر عالميا بعد مشاركته بشخصية هان سولو، من خلال سلسلة الأفلام الغنية عن كل تعريف حرب النجوم، وأيضا بمشاركته بشخصية إنديانا جونز في سلسلة أفلام إنديانا جونز. حصل على العديد من الجوائز، وأيضا حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 2003. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام هاريسون فورد، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

كان أول ظهور للممثل هاريسون فورد سنة 1966، من خلال دور جد ثانوي، بعد ذلك شارك في العديد من الأفلام، غير أن انطلاقته الحقيقية كانت سنة 1977، من خلال مشاركته في فيلم حرب النجوم: الحلقة الرابعة – أمل جديد، بعد ذلك شارك في أجزاء أخرى من هذه السلسلة الأسطورية، وأيضا أصبحت له سلسلة أفلام بدور البطولة، وهي أفلام إنديانا جونز، وبهذا أصبح من أشهر الممثلين في عالم السينما، إذ نجده شارك في العديد من الأفلام، والتي تعتبر من بين أفضل الأفلام في تاريخ السينما العالمية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام ليام نيسون

تعد سلسلة أفلام إنديانا جونز (بالإنجليزية Indiana Jones)، من بين أشهر وأقدم وأفضل سلاسل الأفلام الخاصة بالمغامرات الممزوجة بالأكشن والخيال، إذ تتكون لحدود الساعة من خمسة أجزاء، صدر الجزء الأول سنة 1981 والأخير سنة 2023، ويعتبر بطل الفيلم هو الدكتور هنري والتون (إنديانا جونز الإبن المعروف بإندي)، ولا يجب أن يخلط مع  والده الذي سيظهر في الجزء الثالث، إذ يحمل نفس الإسم (إنديانا جونز الأب).

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام هاريسون فورد، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها هاريسون فورد كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من كتابته أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 اختطاف طائرة الرئيس


    Air Force One، صدر فيلم اختطاف طائرة الرئيس سنة 1997، وهو من نوع الإثارة والدراما والحركة، بعد أن ألقى جيمس مارشال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية خطابه في موسكو يتعهد فيه بأنهم لن يتفاوضوا مع الإرهابيين بعد اليوم، سيركب الطائرة الرئاسية المعروفة باسم "سلاح الجو واحد" رفقة أسرته والطاقم الأمني وأشخاص آخرين من أجل العودة إلى واشنطن، لكن سوف تأخذ القصة بعدا آخر عندما تقوم مجموعة من الإرهابيين بقيادة إيفان كورشونوف باختطاف الرحلة، الآن على مارشل والذي يعتبر محارب قديم بالقيام بكل مالديه لإنقاذ أسرته والرهائن المتواجدون على متن الطائرة.

  2. 9 الهارب


    The Fugitive، صدر فيلم الهارب سنة 1993، وهو من نوع الجريمة والحركة والدراما، تتمحور أحداث الفيلم حول الدكتور ريتشارد كيمبل وهو جراح شهير للأوعية الدموية في شيكاغو، يبدأ كل شيء عندما يصل كيمبل إلى منزله ليجد زوجته على وشك الموت إذ تعرضت لهجوم من طرف قاتل والذي تمكن من الفرار، سوف تموت هيلين ولأنه لا يجود أي دليل على وجود قاتل ولأن هيلين لديها تأمين على الحياة والمستفيد منه هو كيمبل، سيتم إتهامه بقتل زوجته ويحكم عليه بالإعدام، وهو في طريقه مع مساجين آخرين إلى السجن سيتعرضون لحادث، بعد ذلك يتمكن كيمبل من الهرب وذلك من أجل البحث عن القاتل الحقيقي، وفي نفس الوقت نائب المارشال الأمريكي صمويل جيرارد ورجاله يقومون بالبحث عنه لأنهم في إعتقادهم بأنه قاتل هارب من العدالة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 8 الشاهد


    Witness، صدر فيلم الشاهد سنة 1985، وهو من نوع الجريمة والدراما والرومانسية، يبدأ كل شيء عندما يشهد صاموئيل وهو طفل صغير من الأميش وبالصدفة لجريمة قتل وبهذا يصبح الشاهد الوحيد، يتم تعيين المحقق جون بوك لهذه القضية، عندما يعلم بأن هناك أدلة تشير إلى فساد الشرطة، سوف يأخذ كل من صاموئيل وأمه راشيل إلى ريف الأميش من أجل حمايتهم بإنتظار يوم المحاكمة، هناك سوف تجمع علاقة حب بين كل من المحقق جون وشارلي، لكن سوف يتم ملاحقتهم من طرف الشرطة الفاسدة.

  4. 7 عداء الشفرة


    Blade Runner، صدر فيلم عداء الشفرة سنة 1982، وهو من نوع الإثارة والخيال العلمي، تدور أحداث الفيلم سنة 2019 بلوس أنجلوس وتتمحور حول الشرطي المتقاعد ريك ديكارد، يبدأ كل شيء عندما يضطر ريك للعودة إلى عمله كصياد لربليكانت "روبوتات معدلة وراثيا تشبه البشر"، وذلك عند قدوم مجموعة خطرة من الربليكانت إلى الأرض، والآن على ريك البحث عنهم وملاحقتهم بمساعدة ربليكانت شابة تدعى راشيل والتي ستجمعهما علاقة حب، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  5. 6 حرب النجوم الجزء السادس: عودة الجيداي


    Star Wars: Episode VI - Return of the Jedi، صدر فيلم حرب النجوم الجزء السادس: عودة الجيداي سنة 1983، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال، يبدأ كل شيء بمحاولة إنقاذ هان سولو والذي يتواجد في كوكب صحراوي يدعى تاتوين من الشرير جابا، وذلك من طرف أصدقائه والأميرة ليا، بعد ذلك يتم إرسال المتمردون من أجل تدمير نجمة الموت الثانية وفي هذه الأثناء يعود لوك إلى كوكب داغوبا ليجد بأن معلمه يودا يحتضر وقبل موته سيخبره ببعض الأسرار المهمة عن الأميرة ليا و الشرير دارث فيدر، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  6. 5 إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة


    Indiana Jones and the Last Crusade، صدر فيلم إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة سنة 1989، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال، تدور أحداث القصة سنة 1938، بعد إختفاء والد إنديانا جونز المسمى"هنري جونز الأب" أثناء بحثه عن الكأس المقدسة والذي يعتبر أستاذ للدراسات القرون الوسطى، الآن على إنديانا الإتجاه إلى البندقية رفقة صديقه ماركوس من أجل البحث عن أبيه، هناك سوف يلتقي الدكتورة إيليسا والتي تقدم نفسها على أنها من معارف هنري أب إنديانا وبأنها ستساعده في أبحاثه، بعد ذلك يعثر أنديانا على أبيه لكن سيتم القبض عليهما معا من طرف النازيون والذين يبحثون على الكأس المقدسة ويتبين بأن إيليسا تعمل مع النازيين هي أيضا، وهنا تبدأ المغامرات.

  7. 4 حرب النجوم الجزء الخامس: الإمبراطورية تعيد الضربات


    Star Wars: Episode V - The Empire Strikes Back، صدر فيلم حرب النجوم الجزء الخامس: الإمبراطورية تعيد الضربات سنة 1980، وهو من نوع المغامرات والخيال والحركة، بعد مرور ثلاث سنوات على تدمير نجمة الموت، لقد أنشأ المتمردين بقيادة الأميرة ليا قاعدة جديدة على الكوكب الجليدي هوث، سوف يتم الهجوم عليهم من طرف قوات الإمبراطورية، يهرب هان سولو والأميرة ليا في صقر الألفية، أما بالنسبة للوك فيهرب إلى كوكب داغوبا وهناك سوف يتم تدريبه على يد يودا "معلم الجيداي" وذلك من أجل القتال ضد الإمبراطورية المجرية الشريرة.

  8. 3 إنديانا جونز ومعبد الهلاك


    Indiana Jones and the Temple of Doom، صدر فيلم إنديانا جونز ومعبد الهلاك سنة 1984، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال، تدور أحداث القصة سنة 1935، بعدما هرب جونز بصعوبة رفقة صديقه الصغير الصيني "شورت راوند"ومغنية الملهى الليلي "ويلي سكوت" من لاو تشي ورجاله، والذي يعد رئيس الجريمة في شنغهاي، بعد ذلك سوف تتحطم الطائرة التي هربوا من خلالها ليجدون أنفسهم في قرية هندية، سوف يعتقد سكان القرية بأن هؤلاء الثلاثة قد تم إرسالهم من طرف الإله "شيفا" هذا في معتقداتهم الهندوسية، وذلك من أجل إستعادة حجر سيفالينغا المقدس الذي سرق من ضريحهم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  9. 2 حرب النجوم: الحلقة الرابعة - أمل جديد


    Star Wars: Episode IV - A New Hope، صدر فيلم حرب النجوم: الحلقة الرابعة - أمل جديد سنة 1977، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والحركة، تبدأ أحداث القصة والمجرة تعيش حرب أهلية، لقد تمكن جواسيس من تحالف الثوار من سرقة مخططات من محطة نجمة الموت التابعة للإمبراطورية المجرية إذ تستطيع هذه المحطة تدمير كوكب بكامله، بعد ذلك سوف يتم القبض على الأميرة ليا والتي تعتبر أحد قادة الثوار لكنها تتمكن من إخفاء الخطط في ذاكرة آلي، بعد ذلك سوف ينضم الشاب لوك سكاي ووكر إلى كل من هان سولو قائد فرقة الألفية فالكون وآخرين من أجل تدمير المحطة وإنقاذ الأميرة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  10. 1 سارقو التابوت الضائع


    Raiders of the Lost Ark، صدر فيلم سارقو التابوت الضائع سنة 1981، وهو من نوع الخيال والحركة والمغامرات، تبدأ أحداث القصة سنة 1936 والتي تتمحور أحداثها حول عالم الآثار إنديانا جونز، يتم إرسال إنديانا لمهمة خطيرة في مصر والتي تتجلى في العثور على  التابوت الضائع "تابوت العهد"، وكل هذا قبل أن يعثر عليها النازيون ويحصلون على قوتها والتي سوف تجعل من جيش هتلر لايقهر، ومن أجل إنجاز المهمة سيتم مساعدته من طرف كل من حبيبته القديمة ماريان وصديقه صلاح، وهنا تبدأ أحداث المغامرات الرائعة.