أفضل الأفلام عن التوأم


أفضل الأفلام عن التوأم

التوأم (بالإنجليزية Twin)، من منا لم يفكر يوما بأن يكون له أخ أو أخت توأم، وهناك أصناف من التوائم، فهناك التوائم المتشابهة والتوائم الغير المتشابهة جسديا، وأيضا هناك التوائم من جنس واحد أو من جنس مختلف، أما بالنسبة للعدد فهو من توأمين إثنين فما فوق، وقد يصل إلى تسعة توائم في نفس الوقت. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن التوأم، سنقوم أولا بالتعريف بالتوائم وعلاقتهم بعالم السينما.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن ألعاب الخفة

يمكن إعتبار أقدم عمل سينمائي حول التوائم قد صدر سنة 1929، وذلك من خلال فيلم القناع الحديدي، بعد ذلك صدرت العديد من الأفلام الخاصة بالتوائم، من قبيل فيلم مباركة مرتين لسنة 1945، والتي شاركت فيه الأختين لي ولين، وهما توأمتين حقيقيتين، إذ توفيت لي سنة 2015 و لين توفيت سنة 2016.

هناك أفلام ظهرت فيها توأمتين حقيقيتين، كسلسلة أفلام التوأم أولسين، وهناك أفلام للتوائم غير حقيقيين، إذ فقط تقوم النجمة أو النجم بدور مزدوج، وتعتبر هذه الأفلام صعبة، مثل فيلم تأثير مزدوج لسنة 1991، وهناك أفلام من يشارك فيها نجمين مختلفين، على أنهم توأمين غير متطابقين جسديا، مثل فيلم توأمان لسنة 1988، ببطولة النجمين أرنولد شوارزنيجر وداني ديفيتون، كذلك نجد أفلام ظهر فيها التوأم فقط كإطلالة أو دور ثانوي، وهذا ما تجسد في فيلم الماتريكس 2 – إعادة التحميل، والذي شارك فيه التوأم الحقيقي رايمنت.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الحلقات الزمنية

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن التوأم. قد أخذنا بعين الإعتبار العديد من العوامل في ترتيب القائمة، أولا: كلما كان الفيلم يشارك فيه توائم حقيقيين، كلما كان ذلك في صالحه. ثانيا: كلما كان التوائم متشابهين جسديا ومن نفس الجنس، كلما كان ذلك في صالح الفيلم. ثالثا: كلما كانت قصة الفيلم تتمحور حول موضوع التوائم، كلما كان ذلك في صالحه. طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار قوة قصة الفيلم، وأداء شخصياته.

  1. 9 تأثير مزدوج


    Double Impact، صدر فيلم تأثير مزدوج سنة 1991، وهو من نوع الحركة والجريمة والإثارة، تدور قصة الفيلم حول كل من التوأم أليكس و تشاد، بعد مقتل والديهما قبل 25 سنة من طرف الشرير وزعيم رايموند زانغ، كل واحد من الإخوة أصبح يعيش في مكان مختلف ولا أحد منهم يعرف الآخر، سوف يلتقي شاد بأخيه التوأم أليكس في هونغ كونغ والآن عليهم العمل معا من أجل الإنتقام لوالديهما.

  2. 8 التنين التوأم


    Twin Dragons، صدر فيلم التنين التوأم سنة 1992، وهو من نوع الحركة والكوميديا والمغامرات، تتمحور أحداث القصة حول توأمين إنفصلا منذ صغرهما جراء إختطاف أحدهما، بالنسبة للطفل الذي لم يختطف تم أخذه إلى أمريكا من طرف والديه ويدعى ما يو وأصبح الآن بعد مرور 26 سنة عازف بيانو وفنان مشهور، أما التوأم الآخر فقد تم تربيته من طرف إمراة وجدته وإسمه ما وان وأصبح محترف لفنون القتالية وأيضا ميكانيكي للسيارات، سوف يلتقي التوأمان عندما يأتي ما يو إلى هونغ كونغ لأداء عرض موسيقي، وهنا تبدأ الأحداث الكوميدية والمشوقة.

  3. 7 توأمان


    Twins، صدر فيلم توأمان سنة 1988، وهو من نوع الكوميديا والجريمة والمغامرات، في الماضي تقام تجربة جينية سرية من أجل الحصول على الطفل الكامل، عندما قامت ماري آن بإنجاب توأم تم إخبارها بأنها ولدت فقط طفل واحد وبأنه توفي أثناء الولادة، وبعدها تم تفريق الأخوين وكل واحد منهما ترعرع في مكان مختلف عن الآخر، الآن وبعض مرور السنين سوف يجتمع التوأم فينسينت و جوليوس وكل واحد منهم له مميزات لا تشبه الآخر لا جسديا ولا نفسيا، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والكوميدية الرائعة.

  4. 6 فخ الوالدين


    The Parent Trap، صدر فيلم فخ الوالدين سنة 1998، وهو من نوع المغامرات والكوميديا والرومانسية، يبدأ كل شيء قبل 12 سنة عندما يرزق الزوجان نكولاس وإيلزابث بتوأمتين وهما آني وهالي، بعدها سوف يحصل الطلاق وكل واحد منهما يحصل على حضانة فتاة واحدة، بعد مرور 12 سنة تقريبا كل واحد من الأبوين يرسل طفلته إلى نفس المخيم، وهناك سوف تلتقي التوأمتين ويتعرفان على بعضهما بالصدفة ويقرران بأن كل واحدة منهن تأخذ مكان الآخرى، وذلك لأن هناك من لم ترى والدها قط وهناك من لم ترى والدتها، وأيضا من أجل وضع خطة وهي محاولة جمع والديهما من جديد وذلك من أجل أن يعيشا جميعا كأسرة واحدة، وهنا تبدأ الأحداث الجميلة.

  5. 5 أوراق العشب


    Leaves of Grass، صدر فيلم أوراق العشب سنة 2009، وهو من نوع الكوميديا والجريمة والدراما، يبدأ الفيلم بإظهار بيل كينكايد يقوم بإلقاء محاضرة في الجامعة، في هذه الأثناء أخوه التوأم برادي كينكايد والذي يعيش في أوكلاهوما والذي يزرع ويبيع الحشيش يواجه مشاكل مع زعيم المخدرات روثباوم، بعد ذلك سوف يتم إخبار بيل بأن أخوه التوأم برادي قد قتل، وفي الحقيقة لم يقتل بل يريد براد بأن يتنكر بيل على أنه هو، في الأول سوف يرفض بيل لكن سرعان ما يوافق وهنا تبدأ الأحداث الحقيقية.

  6. 4 الرجل ذو القناع الحديدي


    The Man in the Iron Mask، صدر فيلم الرجل ذو القناع الحديدي سنة 1998، وهو من نوع الحركة والمغامرات والدراما، تدور أحداث الفيلم في القرن 17 عشر تحت حكم الملك لويس الرابع عشر بفرنسا، حيث  تعاني فرنسا من المجاعة والطعام القليل والفاسد بسبب الحروب التي خاضها الملك لويس الرابع عشر مع الجمهورية الهولندية، بعد ذلك يظهر الملك وحياة الرفاهية التي يعيشها من أكل وشرب ونساء جميلات، تبدأ أحداث الفيلم في أخذ بعد آخر بعدما يري الملك كريستين وهي حبيبة راؤول في الحفلة ويعجب بها هنا يقرر الملك عن طريقة لكيفية التخلص منه، بعد موت راؤول والذي يعتبر إبن أتوس وهو أحد كبار فرسان الملك، وبعد علم أتوس بمخطط الملك وأنه هو السبب في مقتل إبنه يخطط هو الآخر مع بقية الفرسان بتحرير سجين يضع قناع حديدي يقال بأنه أخ لويس التوأم ويدعى فيليب وذلك من أجل إستبدال الملك لويس بفيليب، وهنا تبدأ الأحداث المثيرة.

  7. 3 أسطورة


    Legend، صدر فيلم أسطورة سنة 2015، وهو من نوع السيرة الذاتية والدراما والجريمة، تدور أحداث الفيلم في سنوات الستينيات بلندن، وتتمحور القصة حول التوأمين ريجيه كراي و روني كراي، ريجيه وهو ملاكم سابق وأصبح الآن شخصا مهما في العالم السفلي للجريمة بلندن، أما بالنسبة لأخيه روني فهو محبوس في مستشفى للأمراض النفسية، سوف يقوم ريجيه بكل ما في وسعه لإخراجه، وبعد لم شمل التوأم سوف يتحدان من أجل التحكم في العالم السفلي للجريمة بلندن.

  8. 2 رينجرز الميت


    Dead Ringers، صدر فيلم رينجرز الميت سنة 1988، وهو من نوع الدراما والإثارة والرعب، تتمحور قصة الفيلم حول التوأم المتطابق إليوت و بيفرلي وهما طبيبين ناجحين مختصين في أمراض النساء، الإختلاف الوحيد بينهم يتجلى في تمتع إليوت بثقة أكبر وأيضا هو زير نساء، تبدأ أحداث القصة بأخذ منحى آخر عندما تأتي نجمة الأفلام كلير إلى العيادة من أجل فحص حول إمكانية الإنجاب، وهنا سوف يقوم إليوت بإغوائها من أجل القيام بعلاقة معها، في هذه الأثناء سوف يعجب بيفرلي بكلير، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  9. 1 تكيف


    Adaptation، صدر فيلم تكيف سنة 2002، وهو من نوع الدراما والجريمة والكوميديا، تتمحور قصة الفيلم حول التوأم تشارلي ودونالد مع تركيزها أكثر على شخصية تشارلي، يتعاقد تشارلي كوفمان من أجل كتابة سيناريو لفيلم مستندا على كتاب بعنوان سارق الأوركيد للكاتبة سوزان أورلين، تشارلي وعلى عكس أخيه التوأم دونالد لديه عدة مشاكل مثل الرهاب الإجتماعي والإكتئاب والتقليل من إحترام الذات، يبدأ كل شيء عندما يريد تشارلي لقاء الكاتبة أورلين لكنه جد خجول لمقابلتها وهنا سوف يطلب من أخوه دونالد الإجتماعي وضع نفسه مكانه وأيضا مساعدته، وهنا تبدأ الأحداث المعقدة.