أفضل الأفلام عن القروش

Photo: Universal Pictures
تفرج الآن

أفضل الأفلام عن القروش

لم تعد القروش حبيسة البحار والمحيطات أو الأحواض المائية، بل أصبحت كذلك حبيسة شاشات العرض السينمائي وشاشات التلفاز، إذ أصبح القرش نجما بإمتياز، إذ نجده مع الحيوانات الأكثر تجسيدا للأدوار في عالم الأفلام، بجانب كل من الكلاب، القطط، الشمبانزي، الأفاعي، والأسود. بخصوص الأعمال التي تتمحور حول الحيوانات المفترسة المائية، وخصوصا القروش، فمن الصعب إنتاجها، حتى ولو كانت تلك الحيوانات مدربة داخل أحواض مائية، إذ تتجلى الصعوبة في خطورتها، وأيضا لعدم فهمها وقدرتها على أداء مشاهد ناجحة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن القروش، دعونا أولا نقدم بعض التعريفات الضرورية عن القروش، وعلاقتهم بعالم السينما.

تعريف القروش:

القرش (بالإنجليزية Shark)، وهو من بين أكثر الأنواع السمكية شهرة، إذ نجده متواجد في أغلب بحار ومحيطات العالم، وله العديد من الأنواع، والتي تختلف من حيث الشكل والحجم والقدم والشراسة، يمكن القول بأن القرش هو مماثل للأسد الذي يعيش في البر في العديد من النواحي (الشراسة، الحجم إذ هناك من أكبر منهم حجما لكن أقل شراسة منهم، قوة العضة،…)، وبهذا فإن الأسد المفترس الأول بإمتياز في البر والقرش المفترس الأول في البحر، لو رجعنا للأحافير المتعلقة بالقروش فنجد بأن تواجده يعود لأكثر من 450 مليون سنة، ومن بين أشهر أنواع القروش نجد (القرش الأبيض الكبير، القرش النمر، قرش الثور، قرش الحوت…).

علاقة القروش بعالم السينما:

يمكن إعتبار أقدم عمل سينمائي عن القروش يعود إلى سنة 156، وذلك من خلال فيلم محاربو القروش، ويمكن إعتبار أول فيلم حقيقي حول القرش يرجع إلى سنة 1958، من خلال فيلم هي آلهة قرش الشعاب المرجانية، بعد ذلك ظهرت العديد من الأعمال المميزة، غير أن أول عمل مميز حول القرش صدر سنة 1975، من خلال فيلم الفك المفترس، بعد ذلك انتشرت موجة أفلام القروش بكثرة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الأسود

يعتبر القرش في الأفلام الخاصة بالقروش، هو الشخصية الشريرة أو المخلوق الشرير في القصة، في بعض الأفلام نجد القصة تتمحور حول قرش واحد، وفي بعض الأحيان على مجموعة من القروش، أيضا نجد في بعض الأعمال بأن هناك قروش معدلة وراثيا، وفي بعض الأحيان نجدها تحاكي الواقع، أيضا أود الإشارة بأن هناك العشرات من الأفلام حول القرش بقصة خيال علمي بشكل مبالغ فيه، مثال فيلم شاركنيدو لسنة 2013، أو قرش ضد مخلوق آخر كتمساح، مثال فيلم القرش الضخم ضد كروكوسورس لسنة 2010، وأفلام أخرى من هذا القبيل.

قائمة عن أفضل الأفلام عن القروش:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن القروش، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. لقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كان القرش حقيقي في الفيلم، وليس صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كان الفيلم محوره الرئيسي هو القرش، كلما كان تصويته أفضل، إذ هناك أفلام تظهر حيوانات أخرى بجانب القرش. ثالثا: كلما كان القرش يتصرف بذكاء، وتظهر عليه صفات (الوحشية، الدموية، الغضب…)، كلما كان للفيلم تصويت أفضل. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 مياه مفتوحة


    Open Water، صدر فيلم مياه مفتوحة سنة 2003، وهو من نوع الدراما والمغامرات والرعب، تتمحور القصة حول الثنائي دانيال وسوزان واللذان يريدان قضاء وقت أكثر مع بعضهما البعض، وبهذا سوف يقرران الذهاب في عطلة غوص من أجل تحسين علاقتهم والإستراحة، يقرر الثنائي الإنفصال عن مجموعة الغواصين بعد ذلك وعند عودة الغواصين إلى القارب يتم عدهم وبالخطأ يعتقدون بأن العدد صحيح ويذهبون، حينما يصعد الثنائي إلى سطح البحر لا يجدون السفينة، والآن عليهم التغلب على التعب والطقس وأيضا أسماك القرش من أجل النجاة.

  2. 9 قرش النمر


    Tintorera، صدر فيلم قرش النمر سنة 1977، وهو من نوع الدراما والرعب والرومانسية الجنسية، تتمحور القصة حول كل من ستيف وميغيل وعلاقتهم الغرامية مع النساء، وأيضا مغامراتهم في صيد القروش، والذي لا يعلمونه أنه يوجد قرش نمر ضخم كان سببا في مقتل شابة، وهو الآن في رحلته لقتل المزيد من الأشخاص، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  3. 8 المد المظلم


    Dark Tide، صدر فيلم المد المظلم سنة 2012، وهو من نوع المغامرات والإثارة والدراما، تتمحور أحداث القصة حول خبيرة أسماك القرش كيت، بعد تركها للغوص في المياه جراء حادث مأساوي وقع لها سوف تضطر للعودة مرة آخرى إلى المياه لأسباب مادية، وذلك عندما يتم تقديم عرض لها والذي يتجلى في مرافقة رجل غني من أجل مغامرة الغوص بجانب القروش وذلك من أجل بحثه عن الإثارة، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  4. 7 الشعاب المرجانية


    The Reef، صدر فيلم الشعاب المرجانية سنة 2010، وهو من نوع الإثارة والرعب والمغامرات، تدور أحداث القصة حول مجموعة من الأصدقاء متجهين إلى إندونيسيا، وبهذا يجب أن يبحروا من خلال الشعاب المرجانية، لكن في اليوم الثاني من رحلتهم ينقلب يختهم، وبعد ذلك يظهر قرش أبيض كبير ويحاصرهم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  5. 6 ليلة القرش


    Shark Night، صدر فيلم ليلة القرش سنة 2011، وهو من نوع الإثارة والرعب، تتمحور أحداث القصة حول سبعة أصدقاء من الطلاب، يبدأ كل شيء عندما يقررون الذهاب إلى منزل عائلة سارة في جزيرة صغيرة تقع في خليج لويزيانا من أجل الإستجمام وقضاء العطلة في بحيرة الجزيرة، لكن كل شيء سوف يتغير عندما سوف يتم الهجوم عليهم من طرف العديد من أسماك القرش الضخمة والجائعة ويتم محاصرتهم، وهنا تبدأ أحداث الإثارة.

  6. 5 الفك المفترس 2


    Jaws 2، صدر فيلم الفك المفترس 2 سنة 1978، وهو من نوع الدراما والرعب والمغامرات، تدور أحداث القصة بعد الجزء السابق، يبدأ كل شيء قبل افتتاح فندق جديد على جزيرة أميتي، إذ سوف يتم قتل غواصين من قبل قرش أبيض كبير، بعد العثور على جثة حوت مع عضات كبيرة يعتقد قائد الشرطة مارتن برودي بأن سببها هو القرش وبأنه عاد من جديد، يشرح برودي مخاوفه إلى العمدة لاري والذي لا يعتقد بأنه يوجد قرش آخر وبأن كل شيء على ما يرام، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  7. 4 المياه الضحلة


    The Shallows، صدر فيلم المياه الضحلة سنة 2017، وهو من نوع الدراما والإثارة والرعب، تدور أحداث القصة حول نانسي والتي ذهبت إلى الشاطئ من أجل الإستراحة والعزاء خصوصا بعد وفاة أمها، لكن سوف يتغير كل شيء عندما تقوم بممارسة رياضة ركوب الأمواج لكن فجأة سوف تتعرض للهجوم من طرف قرش ضخم والذي سيسقطها ويعض رجلها، سوف تتمكن نانسي من الوصول إلى صخرة معزولة والتي تبعد عن الشاطئ حوالي 200 ياردة، الآن عليها أن تقاوم من أجل النجاة وأن تستخدم عقلها وذكائها جيدا لأن القرش لا يزال يحوم في الأرجاء من أجل الوصول إلى بر الأمان.

  8. 3 ذا ميغ


    The Meg، صدر فيلم ذا ميغ سنة 2018، وهو من نوع الحركة والرعب والخيال العلمي، تبدأ أحداث الفيلم قبل خمس سنوات من الآن عندما يحاول الغواص جوناس تايلور إنقاذ مجموعة من العلماء داخل غواصة نووية، وأثناء عملية الإنقاذ يلاحظ وجود مخلوق ضخم يصطدم بالغواصة، في الوقت الحاضر وبعد مرور خمس سنوات يتم إستدعاء تايلور من أجل عملية إنقاذ في منشأة في أعماق البحر التي يتم محاصرتها من طرف وحش من الزمن البعيد وهو مخلوق ميجالودون، وهنا تبدأ الأحداث المثيرة.

  9. 2 بحر أزرق عميق


    Deep Blue Sea، صدر فيلم بحر أزرق عميق سنة 1999، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والإثارة، تدور أحداث الفيلم في منشأة تحت البحر حيث يقوم فريق من العلماء وعلى رأسهم العالمة سوزان مكالستير بإجراء أبحاث لعلاج مرض الزهايمر، وذلك بالقيام بتجارب على قروش الماكو، لكن سوف ينقلب كل شيء إلى كارثة ومجزرة عندما تصبح القروش أكثر شراسة وضخامة وذكاء، وهنا عليهم مواجهة هذا الخطر والإتحاد معا من أجل النجاة.

  10. 1 الفك المفترس


    Jaws، صدر فيلم الفك المفترس سنة 1975، وهو من نوع المغامرات والدراما والإثارة، تدور أحداث القصة في جزيرة أميتي السياحية، يبدأ كل شيء عندما تقتل إمرأة شابة من طرف سمكة القرش، هنا  سوف يحاول قائد الشرطة مارتن برودي بإغلاق الشاطئ من أجل عدم وقوع حادثة آخرى مماثلة، لكن العمدة لاري سوف يتغلب عليه وذلك من أجل عدم إقفال الشاطئ خوفا من خسارة العائدات السياحية التي سوف تشل المدينة، لكن عندما سيحدث حادث قرش آخر في مدة قصيرة، هنا سوف يتحد كل من قائد الشرطة مارتن وعالم المحيطات مات و الصياد المحترف كوينت من أجل إمساك هذا القرش القاتل الكبير.