أفضل الأفلام عن الهروب من السجن


أفضل الأفلام عن الهروب من السجن

لقد أنتجت السينما العالمية المئات من الأفلام، والتي تتمحور قصتها حول السجن، ومن أشهرها نجد أفلام الهروب من السجن، والتي تعد من بين أكثر الأعمال شعبية لدى محبي الفرجة، لما تتميز به من دراما عالية وتشويق كبير. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن الهروب من السجن، دعونا أولا نقدم تعريف موجز عن السجن وعلاقته بعالم السينما.

السجن (بالإنجليزية Prison)، وهو المكان الذي يوضع فيه المحكوم عليه، أي المسجون لقضاء فترة معينة من الزمن، بعد ذلك يتم الإفراج عنه، وفي بعض الأحيان يوضع لفترة زمنية في الحبس، وذلك بإنتظار تنفيذ الحكم بالإعدام عليه، وفي أحيان أخرى يتم الحكم عليه للبقاء في السجن مدى الحياة. لا يعرف تاريخ محدد للظهور الأول للسجن بالظبط، غير أنه يعود إلى زمن قديم، إذ نجده مذكور في القرآن الكريم (قصة يوسف عليه السلام).

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام كلينت إيستوود

من بين أقدم أفلام الهروب من السجن نجد، فيلم البيت الكبير لسنة 1930، و أيضا فيلم أنا هارب لسنة 1932. نجد بأن أعلى فيلم تقييما في التاريخ يتمحور حول الهروب من السجن (الخلاص من شاوشانك)، والذي قصته من تأليف الكاتب ستيفن كينغ. اكتفينا فقط بوضع الجزء الأفضل من سلسلة واحدة خاصة بأفلام الهروب من السجن، والمثال على ذلك سلسلة أفلام خطة هروب، وأيضا لم نقم بإدخال الإصدرات الجديدة لنسخ أفلام قديمة (ريميك)، ومثال فيلم بابيلون لسنة 2017. بالنسبة لأفضل أفلام الهروب من السجن التي لم أضعها في القائمة نجد: (هروب سجين محكوم عليه بالإعدام 1956، فيلم الهروب إلى النصر 1981، فجر الإنقاذ 2006، بابيلون 2017). وبطبيعة الحال يمكن إضافة كل هذه الأعمال وغيرها لاحقا لهذه القائمة.

اقرأ أيضًا: ملخص فيلم الهروب من بريتوريا لسنة 2020

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن الهروب من السجن، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. ولقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضع القائمة مجموعة من العوامل. أولا: كلما كانت كل أو جل أحداث القصة تدور في السجن، كلما كان ذلك في صالح الفيلم، ثانيا: يجب أن تتمحور القصىة على المحاولة للهروب من السجن، سواء كانت فاشلة أو ناجحة. طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار قوة القصة، وأداء شخصياتها.

  1. 10 لوك بارد اليد


    Cool Hand Luke، صدر فيلم لوك بارد اليد سنة 1967، وهو من نوع الدراما والجريمة، تدور أحداث الفيلم حول "لوكاس جاكسون" المعروف بلوك والذي يعد محارب مخضرم سابق، يبدأ كل شيء عندما يتم القبض على لوك وهو يقوم بقطع أمتار وقوف السيارات وهو في حالة سكر، وبهذا سوف يتم الحكم عليه بالسجن لمدة سنتين في مزرعة سجن بولاية فلوريدا، لكنه يرفض إحترام القواعد وأيضا يصبح بطلا في نظر السجناء، وتستمر الأحداث.

  2. 9 محبوس


    Lock Up، صدر فيلم محبوس سنة 1989، وهو من نوع الدراما والجريمة والإثارة، يعد فرانك ليون سجين على وشك إنهاء عقوبته، لكن كل شيء سوف يتغير عندما يتم نقله بشكل تعسفي إلى سجن شديد الحماية وذلك بتخطيط من درموغول، وكل هذا بنية الإنتقام منه لأن فرانك له ماضي مع مسؤول السجن درموغول، سوف يخطط هذا الأخير على تحويل حياة فرانك إلى جحيم، الآن على فرانك مواجهة حراس السجن وأيضا السجناء الأشرار وأيضا محاولة الهرب ليس فقط من أجل حريته بل أيضا من أجل إنقاذ حياة حبيبته ميليسا.

  3. 8 الهارب من الواقع


    The Escapist، صدر فيلم الهارب من الواقع سنة 2008، وهو من نوع الدراما والجريمة والإثارة، تتمحور أحداث القصة حول المحكوم عليه بالمؤبد "فرانك بيري"، بعد مرور 14 سنة من السجن يتوصل برسالة تخبره بأن إبنته المدمنة على المخدرات على وشك الموت بعد تناولها لجرعة زائدة، وبهذا يقرر الهرب من أجل التصالح معها قبل فوات الأوان، سيبدأ بيري بالتخطيط لكيفية الهرب مع بعض الأصدقاء، وتستمر الأحداث.

  4. 7 خطة هروب


    Escape Plan، صدر فيلم خطة هروب سنة 2013، وهو من نوع الحركة والجريمة والغموض، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من "راي بريسلين" و" إميل روتماير"، يعد راي مختص في إختبار كفاءة السجون إذ يقوم بالدخول إلى السجون لدراسة قوة الحماية وأيضا دراسة حراس السجن من أجل معرفة مكامن القوة والضعف لذلك السجن، وبذلك يمكن إصلاح نقاط الضعف وذلك من أجل عدم السماح بالمساجين الخطرين من الهرب، لكن يتغير كل شيء عندما يتم أخذه إلى سجن بحماية جد عالية وحتى زملاؤه لا يعرفون مكانه أو في أي سجن هو الآن، في السجن سوف يلتقي بإميل روتماير ومعا سوف يحاولون إكتشاف طريقة من أجل الهروب من هذا السجن المنيع.

  5. 6 الهروب الكبير


    The Great Escape، صدر فيلم الهروب الكبير سنة 1963، وهو من نوع الدراما والمغامرات والإثارة، تدور أحداث الفيلم سنة 1943 وتتمحور أحداثه حول مجموعة من سجناء الحرب وعلى رأسهم "هيلتس"، والذين هم جنود من دول التحالف تم إعتقالهم من طرف النازيون الألمان ووضعهم في معتقل يدعى "ستالاج لوفت الثالث" والذي يعد من أقوى المعتقلات حماية ولا أحد يستطيع الهروب منه، الآن سوف يخطط السجناء على حفر نفق من أجل الخروج من هذا المعتقل بمجموع 250 سجين، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  6. 5 الخلاص من شاوشانك


    The Shawshank Redemption، صدر فيلم الخلاص من شاوشانك سنة 1994، وهو من نوع الدراما والغموض، تتمحور أحداث القصة حول كل من "آندي دوفرين" و"إليس بويد ريد"، تبدأ أحداث الفيلم سنة 1947 عندما يتم إدانة أندي بالسجن مدى الحياة متتاليين في سجن شاوشانك الحكومي، وذلك بسبب قتله لزوجته وعشيقها، في السجن سوف يتعرض لأبشع طرق التعنيف الجسدي والنفسي، بعد ذلك تجمعه علاقة صداقة بأحد المساجين والذي يدعى ريد لتستمر صداقتهما في السجن لسنوات عديدة، وتستمر الأحداث المميزة.

  7. 4 بابيلون لسنة 1973


    Papillon، صدر فيلم بابيلون سنة 1973، وهو من نوع الدراما والجريمة، تتمحور أحداث الفيلم حول كل من "هنري تشاريير" الملقب بإسم بابيلون و"لويس ديجا"، يتم إتهام بابيلون عن طريق الخطأ بجريمة قتل لم يرتكبها، بعد ذلك يتم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة في جزيرة "الشيطان" في جزر غيانا الفرنسية، هناك سوف يتعرف على المدان لويس وبهذا سوف يخطط للهرب رفقة صديقه لويس، وعندما كانت تفشل محاولته كان يعيد المحاولة من جديد وإستمر هذا الأمر لسنين عديدة، وتستمر الأحداث الرائعة.

  8. 3 الثقب


    (Le Trou (The Hole، صدر فيلم الثقب سنة 1960، وهو من نوع الدراما والجريمة والإثارة، تدور أحداث الفيلم سنة 1947 و تتمحور أحداثه حول أربع من السجناء، يبدأ كل شيء عندما يضع الزملاء الأربعة خطة من أجل الهرب بحفر نفق، بعد ذلك سيتم وضع معتقل آخر في زنزانتهم، ومع ذلك سيخاطرون ويشاركونه خطتهم معه، بعد ذلك سيبدأ الخمسة في تنفيذ الخطة، لكن سيتغير كل شيء عندما يتم إخبار المعتقل الأخير بأنه سيتم إطلاق سراحه قريبا.

  9. 2 الهروب من بريتوريا


    Escape From Pretoria، صدر فيلم الهروب من بريتوريا سنة 2020، وهو من نوع الإثارة والسيرة الذاتية والدراما، تدور أحداث الفيلم في نهاية سنوات السبعينيات من القرن العشرين في جنوب إفريقيا، وتتمحور القصة حول كل من مناهضين الفصل العنصري تيم جنكين وصديقه ستيفن لي، واللذان تم إلقاء القبض عليهم بسبب نشرهم كتيبات، وذلك نيابة عن المنظمات المحظورة بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وتم الحكم عليهم وسجنهم في سجن بريتوريا، لكن الصديقين يقرران الهرب من السجن بمساعدة مجموعة من المساجين الآخرين، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  10. 1 الهروب من ألكتراز


    Escape from Alcatraz، صدر فيلم الهروب من ألكتراز سنة 1979، وهو من نوع الدراما والجريمة والتاريخ، تدور أحداث القصة في بداية ستينيات القرن العشرين داخل سجن ألكتراز والذي يعتبر أكثر سجن أمنا وحماية في ذلك الوقت ولا أحد إستطاع الهروب منه أبدا، سوف يبدأ كل شيء عندما يخطط فرانك موريس وهو سجين يتمتع بذكاء عالي بالهروب من سجن ألكتراز، والآن عليه البدأ في التخطيط وجمع الأدوات اللازمة التي ستفيذه في مخططه، وذلك بمساعدة بعض السجناء الذين إقتنعوا بخطته الذكية ويريدون الهرب معه، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة جدا.