أفضل الأفلام عن عيد الميلاد

.Photo: Warner Bros
تفرج الآن

أفضل الأفلام عن عيد الميلاد

عيد الميلاد (بالإنجليزية Christmas)، ويعتبر من بين أهم الأعياد الدينية لدى المسيحيين، والذي يمثل عيد ميلاد المسيح لديهم، إذ يبدأ ليلية يوم 24 من يوم ديسمبر ويوم 25 منه، وهناك إختلاف لديهم في يوم الاحتفال. بقدوم فصل الشتاء من كل عام، يحتفل الملايين من المسيحيين عبر أنحاء العالم بالعديد من المناسبات والأعياد، (عيد الشكر، الهالوين، عيد الميلاد، ليلة رأس السنة…)، وبمناسبة الاحتفال بمختلف هذه الأعياد تقوم هوليوود بإصدار العشرات من الأفلام، والتي تتمحور قصتها حول كل مناسبة على حدة، أو إصدار أفلام تجمع مناسبتين أو أكثر في عمل واحد. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل الأفلام عن عيد الميلاد، دعونا أولا نعرف عن شخصية سانتا كلوز وعيد الميلاد، وعلاقتهما بعالم السينما.

سانتا كلوز:

سانتا كلوز (بالإنجليزية Santa Claus)، والمعروف أيضا (بابا نويل، القديس نيكولاس، الأب عيد الميلاد، كريستكنيد…). هناك اختلاف حول أصول سانتا كلوز، وعلاقته بشخصيات حقيقية من التاريخ، وأيضا هناك شخصيات شبيهة بسانتا كلوز، إذ هناك من يفرق بين سانتا كلوز وبابا نويل، ونحن سنركز على شخصية سانتا كلوز بشكله الخيالي المعروف في القصص والأفلام.

يعد سانتا كلوز شخص سمين ذو لحية كثيفة وطويلة بيضاء، يرتدي ملابس شتوية حمراء بأطراف بيضاء، ذو شخصية مبتهجة وسعيدة، ويعيش في القطب الشمالي رفقة السيدة كلوز، وتصنع الأقزام الهدايا التي يوزعها على الأطفال خلال عشية عيد الميلاد، ويقوم بالتحليق في السماء على متن مزلقته السحرية التي تجرها حيوانات الرنة، ويتسلل من خلال مداخن مدافئ المنازل، ويترك الهدايا للأطفال النائمين أمام شجرة الميلاد.

اقرأ أيضًا: أفضل فيلم عن سانتا كلوز

تعد شخصية سانتا كلوز من بين أولى الشخصيات الخيالية التي ظهرت في عالم السينما، إذ نجدها ظهرت في بداية الأفلام القصيرة الصامتة أسود وأبيض من القرن التاسع عشر، وذلك من خلال (سانتا كلوز 1898، حلم عيد الميلاد 1900…)، بعد ذلك صدرت العديد من الإنتاجات المطولة الخاصة بسانتا كلوز والكريسماس (البخيل 1935، إنها حياة رائعة 1946…)، غير أن فيلم معجزة في شارع 34 لسنة 1947، يعد أقدم فيلم مطول جسد شخصية بابا نويل بشكل رائع، ومنذ ذلك الحين صدرت العشرات من الأعمال الخاصة باحتفالات الكرسيماس، وعن شخصية بابا نويل. تتسم جل الأعمال السينمائية لسانتا كلوز بالخيال، الرومانسية، الدراما، الكوميديا، الجريمة، والمغامرات.

عيد الميلاد:

عيد الميلاد (الكريسماس) (بالإنجليزية Christmas Day)، والذي يعد ثاني أهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة (الفصح). يعد عيد الميلاد احتفال سنوي، ديني ثقافي لإحياء ذكرى ولادة السيد المسيح عليه السلام، إذ يقوم الملايين من معتنقي الديانة المسيحية بالاحتفال به عشية 24 ويوم 25 من شهر ديسمبر، فيما تحتفل به طوائف مسيحية أخرى في عشية 6 ويوم 7 من شهر يناير، مع التنبيه بأن يوم ميلاد المسيح عليه السلام غير معروف، وبهذه المناسبة يتم إعطاء عطلة رسمية لأزيد من 12 يوم، والتي تتداخل فيها العديد من المناسبات والأعياد المسيحية.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام التي تدور أحداثها في ليلة الهالوين

هناك العديد من الطقوس والعادات المرتبطة بعيد الكريسماس، حيث يتم إضاءة وتزين الشوارع والمنازل، ويطغى على الاحتفال اللون الأحمر والأخضر. تقوم العائلات بشراء أشجار الميلاد وتزيينها بالمصابيح المشتعلة والشرائط الحمراء وتوضع نجمة ضخمة على قمتها، ويتم ترك الهدايا على الأرض أسفل الشجرة. تقوم أغلب العائلات بشراء حلوى العيد (بوش دو نويل) وبتحضير الديك الرومي لتقدمه على طاولة العشاء. تصور الأعمال السينمائية أجواء عيد الميلاد بتساقط الثلوج (رغم أن الأمر يختلف باختلاف مناطق العالم)، وأيضا بالأجواء الباردة والرومانسية في الخارج، والأجواء العائلية الدافئة بالداخل، وبتوزيع الهدايا على الأطفال وعلاقتها بشخصية بابا نويل.

قائمة عن أفضل الأفلام عن عيد الميلاد:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل الأفلام عن عيد الميلاد، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل، مع التنبيه أن القائمة تتمحور حول أفلام الحركة الحية، وليس أفلام الأنيميشن. لقد أخذنا بعين الإعتبار عند وضعها مجموعة من العوامل. أولا: كلما كانت المشاهد تبدو حقيقية في الفيلم، وليس واضحة بأنها صور منشأة بالحاسوب (CGI)، كلما كان للفيلم تميز أكبر. ثانيا: كلما كانت كل أو جل أحداث الفيلم تدور في ليلة عيد الميلاد، كلما كان تصويته أفضل. ثالثا: كلما كانت هناك أجواء احتفالات عيد الميلاد، وتواجد الأجواء العائلية والدافئة والرومانسية، وظهور سانتا كلوز، الهدايا، الثلوج، وتناول العشاء، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. طبعا بالإضافة إلى قصة الفيلم وأداء شخصياته.

  1. 10 جلجل على طول الطريق


    Jingle All the Way، صدر فيلم جلجل على طول الطريق سنة 1996، وهو من نوع الكوميديا والعائلة، تدور أحداث القصة حول بحث هوارد عن لعبة لبطل خارق تدعى توربومان وذلك من أجل إهدائها لإبنه جيمي، لكن مع الأسف أغلب المتاجر باعت كل النسخ المتبقية من اللعبة، الآن على هوارد البحث في كل أرجاء المدينة من أجل العثور على نسخة متبقية، ولكن سوف يجد رجل آخر يدعى ميرون له نفس الهدف وهو إيجاد اللعبة.

  2. 9 معجزة في شارع 34 لسنة 1994


    Miracle on 34th Street، صدر فيلم معجزة في شارع 34 سنة 1994، وهو من نوع العائلة والخيال والدراما، تدور قصة الفيلم حول الطفلة سوزان والتي تبلغ من العمر ست سنوات، وعلاقتها مع شخص يدعي بأنه بابا نويل الحقيقي يدعى كريس، والذي سوف يتم إلقاء القبض عيله، والآن على المحامي بريان الدفاع عليه ليثبت للعالم بانه بابا نويل الحقيقي رفقة كل من سوزان وأمها دوري.

  3. 8 بابا نويل


    The Santa Clause، صدر فيلم بابا نويل سنة 1994، وهو من نوع الدراما والعائلة والكوميديا، تدور أحداث الفيلم حول سكوت والذي يعتبر رجل مطلق وإبنه شارلي، واللذان سوف يمضيان ليلة عيد الميلاد سويا، لكن سوف تنقلب الأمور عند سماعهم خطى في سقف المنزل، يعتقد سكوت بأن هناك دخلاء ويخرج ليتفقد الأمر، لقد وجد بابا نويل على السطح، إرتعب بابا نويل وسقط من السقف ومات، والآن يجب أن يحل سكوت مكان بابا نويل، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  4. 7 قزم


    Elf، صدر فيلم قزم سنة 2003، وهو من نوع الخيال والكوميديا والعائلة، تتمحور قصة الفيلم حول بادي، يبدأ كل شيء عندما يأتي بابانويل من أجل توزيع الهدايا يوم عيد الميلاد، في هذه الأثناء يدخل رضيع والذي هو بادي في رزمة الهدايا، ليتفاجئ بابا نويل بعد عودته إلى القطب الشمالي بوجود هذا الرضيع، بعد 30 سنة من ذلك الوقت يظهر بادي والذي أصبح يعيش كأحد من الأقزام ويعتقد نفسه بأنه واحد منهم، ليتفاجئ بعد ذلك بالحقيقة وأنه ليس واحد منهم، الآن عليه الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل البحث عن هويته وعائلته الحقيقية.

  5. 6 سجلات عيد الميلاد


    The Christmas Chronicles، صدر فيلم سجلات عيد الميلاد سنة 2018، وهو من نوع المغامرات والكوميديا والعائلة، تبدأ أحداث القصة عندما يبقى في المنزل ليلة عيد الميلاد فقط الأخوين تيدي وكيت وهما شقيقين غير متفاهمين، إذ الأخ الأكبر تيدي لا يؤمن بعيد الميلاد وببابا نويل، وذلك عكس أخته كيت التي تؤمن بوجوده حتى وإن لم تره، سوف تقرر كيت أن تضع فخا للبابا نويل عند قدومه من أجل توزيع الهدايا في منزلهم، بعد قدومه وإستيقاظ الأخوين وجدوه فعلا يقوم بتوزيع الهدايا، الأخ تيدي مصدوم جدا، بعد ذلك يختبئون في عربة الهدايا، بعد إكتشاف بابا نويل بأن هناك أطفال في عربته وهو في السماء سوف تقع حادثة وتتحطم العربة، مما سيؤدي إلى تفرقة الغزلان في مكان ما، والآن عليهم العمل معا من أجل الإسراع في إصلاح الأمور كي يتمكن من توزيع الهدايا على باقي أطفال العالم وذلك قبل طلوع الشمس.

  6. 5 الحب الحقيقي


    Love Actually، صدر فيلم الحب الحقيقي سنة 2003، وهو من نوع الكوميديا والدراما والرومانسية، الفيلم يحكي قصة العديد من الثنائيين والحب الذي يجمعهم، وتبدأ أحداث الفيلم في لندن وذلك قبل عيد الميلاد، فيظهر الفيلم علاقات حب مختلفة، فهناك من وجد الحبيب وهناك من إفترق عن الحبيب وهناك من يبحث عن الحبيب.

  7. 4 عيد ميلاد أبيض


    White Christmas، صدر فيلم عيد ميلاد أبيض سنة 1954، وهو من نوع الكوميديا والمويسقى والرومانسية، تدور أحداث القصة سنة 1944 بمنطقة فيرمونت، يتمحور الفيلم حول كل من بوب وفيل وهما مغنيين وراقصين عندما يقعون في حب فريق الأختين جودي وبيتي، الآن عليهم تكوين فريق معا من أجل عرض فني لحفل الميلاد.

  8. 3 أنشودة الدمى المتحركة لعيد الميلاد


    The Muppet Christmas Carol، صدر فيلم أنشودة الدمى المتحركة لعيد الميلاد سنة 1992، وهو من نوع الكوميديا والدراما والعائلة، تدور أحداث الفيلم  قبل يوم عيد الميلاد في القرن 19 بلندن، تتمحور أحداث القصة حول إبنزر سكروج والذي يعتبر رجل بائس وحزين وبدون قلب وبخيل وخصوصا يكره عيد الميلاد، وتنقلب الأمور عندما يتم زيارته من طرف  دمى متحركة خيالية والتي تريد جلب له السعادة والحب.

  9. 2 لامبون الوطنية عطلة الكريسماس


    National Lampoon's Christmas Vacation، صدر فيلم لامبون الوطنية عطلة الكريسماس سنة 1989، وهو من نوع الكوميديا، تبدأ أحداث الفيلم بإستعداد كل من الزوج كلارك والزوجة إلين رفقة أطفالهم لعيد الميلاد، والذي يريدونه أن يكون عيد ميلاد مثالي، لكن الأمور سوف تأخذ منحى آخر عند قدوم كل من عائلة الزوجين، وهنا سوف تبدأ الأحداث المشوقة.

  10. 1 قصة عيد الميلاد


    A Christmas Story، صدر فيلم قصة عيد الميلاد سنة 1983، وهو من نوع الكوميديا والعائلة، تتمحور أحداث الفيلم حول الطفل ذو 9 سنوات رالفي، والذي يحلم بأن تكون هدية ميلاده عبارة عن مسدس ريد رايدر، طبعا عائلته ترفض الفكرة وحتى بابا نويل الذي إلتقى به في المتجر الكبير يرفض الأمر، والكل يقوم بتحذيره ويقول له بأنه سوف يصيب عينه.