أفضل جزء من سلسلة أفلام إنديانا جونز


سلسلة أفلام إنديانا جونز

تعد سلسلة أفلام إنديانا جونز (بالإنجليزية Indiana Jones)، من بين أفضل سلاسل الأفلام الخاصة بالمغامرات الممزوجة بالأكشن والخيال، إذ تتكون لحدود الساعة من خمسة أجزاء، صدر الجزء الأول سنة 1981 والأخير سنة 2023، ويعتبر بطل الفيلم هو الدكتور هنري والتون (إنديانا جونز الإبن المعروف بإندي)، ولا يجب أن يخلط مع  والده الذي سيظهر في الجزء الثالث، إذ يحمل نفس الإسم (إنديانا جونز الأب). قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام إنديانا جونز. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

تم إختراع شخصية إنديانا جونز من طرف المخرج جورج لوكاس، وبإخراج ستيفن سبيلبرغ، ويقوم الممثل القدير هاريسون فورد بدور إنديانا جونز. تعيش شخصية إنديانا حياة مزدوجة (عالم آثار مدرس وسيم ومهذب تعشقه طالباته)، و (رجل شجاع يخاطر بحياته من أجل البحث عن الآثار القديمة والثمينة)، في شخصيته الثانية نجده يلبس لباس المغامرة، ويضع قبعة جلدية من نوع فيدورا، ولديه سلاح عبارة عن سوط يستخدمه للضرب والقفز، وبالرغم من أنه لا يخاف من أشياء كثيرة تستدعي الخوف، إلا أن أكبر مخاوفه تتجلى في الأفاعي إذ لا يحبها أبدا.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام هاريسون فورد

تدور الأجزاء الثلاثة الأولى لسلسلة أفلام إنديانا جونز قبل الحرب العالمية الثانية، مع إظهار إنديانا جونز في الجزء الثالث وهو صغير قبل الحرب العالمية الأولى، أما بخصوص الجزء الرابع فتدور أحداثه في الحرب الباردة في سنوات الخمسينات، وكذلك تدور أحداث الجزء الخامس في الحرب الباردة، غير أنه في سنوات الستينات، بالإضافة إلى أن هناك أزمنة مختلفة في الجزء الخامس.

لمشاهدة سلسلة أفلام إنديانا جونز بشكل زمني تصاعدي، فعليكم مشاهدتها بهذا الترتيب: 1- فيلم إنديانا جونز ومعبد الهلاك لسنة 1984. 2- فيلم سارقو التابوت الضائع لسنة 1981. 3- فيلم إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة لسنة 1989. 4- فيلم إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية لسنة 2008. 5- فيلم إنديانا جونز ونداء القدر لسنة 2023.

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام إنديانا جونز. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع المغامرة، كلما كان التصويت في صالحها.

  1. 4 إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية


    Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull، صدر فيلم إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية سنة 2008، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال، تدور أحداث الفيلم سنة 1957 في أجواء الحرب الباردة، يلتقي إنديانا جونز بشاب يدعى مات ويليامز والذي يطلب منه مساعدته في العثور على الجمجمة الكريستالية الأسطورية والآن عليهم التوجه معا إلى دولة البيرو، في نفس الوقت يبحث الجنود السوفيات بقيادة العميلة ايرينا سبالكو على الجمجمة الكريستالية لأنهم يعتقدون بأن أصلها من الفضاء، وذلك من أجل الحصول على قوتها للسيطرة على العالم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  2. 3 إنديانا جونز ومعبد الهلاك


    Indiana Jones and the Temple of Doom، صدر فيلم إنديانا جونز ومعبد الهلاك سنة 1984، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال، تدور أحداث القصة سنة 1935، بعدما هرب جونز بصعوبة رفقة صديقه الصغير الصيني "شورت راوند"ومغنية الملهى الليلي "ويلي سكوت" من لاو تشي ورجاله، والذي يعد رئيس الجريمة في شنغهاي، بعد ذلك سوف تتحطم الطائرة التي هربوا من خلالها ليجدون أنفسهم في قرية هندية، سوف يعتقد سكان القرية بأن هؤلاء الثلاثة قد تم إرسالهم من طرف الإله "شيفا" هذا في معتقداتهم الهندوسية، وذلك من أجل إستعادة حجر سيفالينغا المقدس الذي سرق من ضريحهم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  3. 2 إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة


    Indiana Jones and the Last Crusade، صدر فيلم إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة سنة 1989، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال، تدور أحداث القصة سنة 1938، بعد إختفاء والد إنديانا جونز المسمى"هنري جونز الأب" أثناء بحثه عن الكأس المقدسة والذي يعتبر أستاذ للدراسات القرون الوسطى، الآن على إنديانا الإتجاه إلى البندقية رفقة صديقه ماركوس من أجل البحث عن أبيه، هناك سوف يلتقي الدكتورة إيليسا والتي تقدم نفسها على أنها من معارف هنري أب إنديانا وبأنها ستساعده في أبحاثه، بعد ذلك يعثر أنديانا على أبيه لكن سيتم القبض عليهما معا من طرف النازيون والذين يبحثون على الكأس المقدسة ويتبين بأن إيليسا تعمل مع النازيين هي أيضا، وهنا تبدأ المغامرات.

  4. 1 سارقو التابوت الضائع


    Raiders of the Lost Ark، صدر فيلم سارقو التابوت الضائع سنة 1981، وهو من نوع الخيال والحركة والمغامرات، تبدأ أحداث القصة سنة 1936 والتي تتمحور أحداثها حول عالم الآثار إنديانا جونز، يتم إرسال إنديانا لمهمة خطيرة في مصر والتي تتجلى في العثور على  التابوت الضائع "تابوت العهد"، وكل هذا قبل أن يعثر عليها النازيون ويحصلون على قوتها والتي سوف تجعل من جيش هتلر لايقهر، ومن أجل إنجاز المهمة سيتم مساعدته من طرف كل من حبيبته القديمة ماريان وصديقه صلاح، وهنا تبدأ أحداث المغامرات الرائعة.