أفضل جزء من سلسلة أفلام نينجا أمريكي


سلسلة أفلام نينجا أمريكي

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، وأيضا تشجعه على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد الفنون القتالية بشكل خاص. لا تعرف دولة اليابان فقط بالسوشي وبالأنيميات الرائعة التي تنتجها، بل تعرف أيضا ومنذ زمن بعيد بفنونها القتالية الخاصة، والتي تميزها عن باقي الدول الآسيوية المعروفة بفنون القتال، ومن بين أشهر الفنون القتالية التي تتميز دولة اليابان بها نجد (الآيكيدو، الجيدو، الكارتيه….). تعرف اليابان أكثر من خلال تاريخها العريق المتعلق بالساموراي والنينجا. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام نينجا أمريكي. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

أفلام فنون القتال:

تعتبر أفلام فنون القتال من بين أنجح أنواع الأفلام في عالم السينما، وذلك راجع للعديد من الأسباب، فمشاهدتها تجعل من المتفرج يشعر بالقوة والحماس، ويشعر بالراحة عندما يهزم البطل شرير القصة، وأيضا تشجع المشاهد على ممارسة الرياضة بشكل عام، وأحد فنون القتال بشكل خاص على أرض الواقع. يعود تاريخ الأفلام القتالية إلى عشرينات القرن الماضي، وبالتحديد منذ خلال الفيلم الياباني الشهير أوروتشي لسنة 1925، وهو فيلم صامت بالأسود والأبيض، وبعد ذلك ظهرت المئات من الأفلام القتالية على مر السنين. وهناك شركات متخصصة في أفلام فنون القتال وأبرزها استوديو شو براذرز.

في أفلام فنون القتال، إما أن يكون الفيلم يعتمد على نوع واحد من أنواع رياضات فنون القتال، مثال (الكراتيه، التايكواندو، الملاكمة…) أو على فنون قتالية مختلطة، أو يمكن أن نجد العمل يعتمد على مزيج من أنواع القتالات المختلطة، وهذا الأمر نجده كثيرا في أفلام الحلبات القتالية السرية. في حقيقة الأمر فإن أغلب الأفلام التي تتمحور قصتها حول فنون القتال تكون من آسيا، لكن جل تلك الأعمال غير معروفة، وتكون من (الصين، اليابان…)، ونقصد هنا الأفلام الكلاسيكية مثل (فيلم محاربين إثنين 1978، فيلم السيد المخمور 1978، فيلم ماستر تاي تشي 1993…). غير أن أشهر أفلام فنون القتال تكون عالمية (هوليوود)، والتي تكون ممزوجة بين الأكشن والقتال.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن فنون القتال

هناك العشرات من نجوم فنون القتال الآسيويين المميزين، غير أن عدم مشاركتهم في أفلام السينما العالمية (هوليوود)، جعلتهم غير معروفين عالميا، على عكس النجوم الآسيويين الأخرين (بروس لي، جاكي شان، دوني ين، سامو هونغ، توني جا…)، ومع ذلك فإن جل محبي أفلام فنون القتال الحقيقيين يعرفونهم حق المعرفة. أيضا هناك النجوم الأجانب المعروفين بأفلام فنون القتال مثل ( مايكل جاي وايت، سكوت آدكنز، ستيفن سيغال، جان كلود فان دام…).

النينجا:

النينجا (بالإنجليزية Ninja) أو الشينوبي (بالإنجليزية shinobi)، وهي منظمة أو جماعة قتالية مهمتها القتل والإغتيالات والتجسس، وترجع أصولها إلى القرن 15، وهناك من يرجع بداية ظهورها إلى القرن 12، دائما عند سماعنا لنينجا نلصقهم بالشر والغدر، ونعتبرهم نقيض الساموراي، الذين يتميزون بالخير والطيبة والشجاعة وعدم الغدر، لكن هذا الأمر لا ينطبق دائما.

ظهرت العديد من الألعاب، الأنيميات، المسلسلات، والأفلام التي تتمحور حول النينجا، يعود أقدم فيلم عن النينجا إلى سنة 1912، وذلك من خلال فيلم جيرايا غوكيتسو مونوغاتاري، ومن بين أشهر أفلام النينجا اليابانية نجد (النينجا، فرقة من القتلة لسنة 1962، سبعة عشر نينجا لسنة 1963، النينجا العسكري لسنة 1980). نجد أعمال أخرى تكون ممزوجة بين اليابانيين والصينيين، إذ على سبيل المثال يمكن أن يتمحور الفيلم حول قتال النينجا ضد الشاولين.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام بلا منازع

بدأت تصدر أفلام النينجا الأمريكية الممزوجة بين اليابانيين و الأمريكيين، ومن بين أشهر هذه الأعمال نجد فيلم (المثمن لسنة 1980، انتقام النينجا لسنة 1983). هناك عدة نجوم يعتبرون مختصين في أفلام النينجا، والذين قاموا بآداء أفلام عديدة تتمحور حول النينجا، ومن بينهم نجد الممثل (ياسواكي كوراتا، أليكساندر لو، شو كوسوجي، مايكل دوديكوف)، وبالنسبة للممثل مايكل دوديكوف فقد شارك في سلسلة رائعة لأفلام النينجا (نينجا أمريكي).

سلسلة أفلام نينجا أمريكي:

نينجا أمريكي (بالإنجليزية American Ninja)، وهي سلسلة أفلام نينجا مكونة من خمس أجزاء، صدر أول جزء سنة 1985، وأخر جزء سنة 1993، هناك ممثلين إثنين لهذه السلسلة، إذ كل منهما قام بالتمثيل في فيلمين كبطل رئيسي، وفيلم واحد جمع بينهما كبطلين معا، لكن يعتبر النجم مايكل دوديكوف هو أول من قام بالمشاركة كبطل في سلسلة أفلام نينجا أمريكي، وهو النجم الذي أبدع فيها.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام نينجا أمريكي:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام نينجا أمريكي. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم هذا التميز، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة. من العيب أن تكون التدريبات والنزالات والخصوم، أقل مستوى من الأجزاء السابقة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها الطابع الياباني، القتال، والأكشن، كلما كان التصويت في صالحها. طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار بأن البطل يصبح أكبر من جزء لآخر، وبالتالي فلا يجب محاسبته على مظهره الجسدي أو نشاطه في الأجزاء الأخيرة، بل فقط على أدائه، وأيضا يمكن أن يتم استبدال البطل في الأجزاء اللاحقة.

  1. 5 نينجا أمريكي 5


    American Ninja V، صدر فيلم نينجا أمريكي 5 سنة 1993، وهو من نوع الحركة والقتال، يقوم بأداء بطل الفيلم النجم ديفيد برادلي، لكن عكس الأجزاء السابقة لسلسة أفلام نينجا أمريكي التي شارك فيها، هذه المرة يعتبر شخص آخر ويحمل إسم جو كاستل، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم إختطاف ليزا عن طريق فيبر وهي إبنت عالم مخطوف أيضا وذلك من أجل إرغامه على صناعة غاز خطير، الآن على جو  تدريب هيرو على فنون النينجا وبعد ذلك سوف يكونان فريق لمواجهة فيبر ورجاله من النينجا الأشرار من أجل إنقاذ ليزا وأبيها و إفشال مهمة فيبير الشريرة.

  2. 4 نينجا أمريكي 3: مطاردة دموية


    American Ninja 3: Blood Hunt، صدر فيلم نينجا أمريكي 3: مطاردة دموية سنة 1989، وهو من نوع الحركة وفنون القتال والدراما، في هذا الجزء يعتبر بطل الفيلم هو شون دافيدسون، وهو بطل قوي في رياضة الكاراتيه، سوف نرى أيضا جاكسون الذي قام بالمشاركة في الجزئين السابقين يكون فريق مع بطل الفيلم، إذ يتحدون معا من أجل محاربة الإرهابي كوبرا مع عصابته من النينجا والمعدلون جينيا والتي تقودهم النينجا المرأة شان لي، وكل هذا من أجل إيقاف الفيروس الخطير الذي يصنعه كوبرا.

  3. 3 نينجا أمريكي 4: إبادة


    American Ninja 4: The Annihilation، صدر فيلم نينجا أمريكي 4: إبادة سنة 1991، وهو من نوع الإثارة والحركة والقتال، هذا الجزء  يجمع نجمين الأجزاء السابقة من دون الجزء الخامس جو و شون معا، إذ سوف يكونان فريقا من أجل مواجهة الشر، تبدأ أحداث الفيلم عندما يجب على شون إحباط المخطط المميت لمولغرو والذي يعتبر جندي برطاني سابق والذي يريد  تفجير مدينة نيويورك، سوف يقوم الشرير لمولغير بتكوين فريق مع إرهابي عربي ويقوم بتأجيرر مجموعة من النينجا القتلة لتسهيل عمله الإرهابي، شون مع الأسف لن يتمكن من إنجاح مهمته ويجد صعوبة، هنا يأتي جو لإنقاذه ومساعدته على إنجاح المهمة.

  4. 2 نينجا أمريكي 2: المواجهة


    American Ninja 2: The Confrontation، صدر فيلم نينجا أمريكي 2: المواجهة سنة 1987، وهو من نوع الحركة والدراما والقتال، تدور أحداث الفيلم حول نفس البطل للجزء الأول، الآن يتم ترقية جو إلى درجة الرانجر في الجيش الأمريكي، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم إرسال بطل الفيلم رفقة كيرتيس جاكسون إلى جزيرة كاريبية من أجل مساعدة المارينز في قضية الإختفاء الغامض للجنود المارينز، والتحريات تقوضهم إلى زعيم المخدرات ليو الملقب بالأسد والذي يجهز جيش من النينجا الأشرار القتلة، الآن على جو مواجهة النينجا الأشرار والتغلب عليهم في معركة نينجا ضد نينجا.

  5. 1 نينجا أمريكي


    American Ninja، صدر فيلم نينجا أمريكي سنة 1985، وهو من نوع الحركة والمغامرات والرومانسية، يعتبر جو آرمسترونغ بطل الفيلم،  وهو مجند في الجيش الأمريكي و تبدأ  أحداث الفيلم في غابات الفيليبين عندما ينقذ بطل الفيلم إبنة العقيد ويليام، الآن عليه محاربة منظمة النجمة السوداء للنينجا، بعد ذلك سوف يتم تدريبه من طرف المدرب الكبير شينيوكي على أسرار النينجا لأنه رأى فيه بأنه يعتبر وريث لهذا الفن القتالي،  وبهذا يصبح قوي جدا، وسوف يحارب النينجا الأشرار وزعيمهم النينجا النجمة السوداء.