أفضل فيلم عن سوبر مان

Photo: Warner Bros. / Columbia-EMI-Warner / DC Comics
تفرج الآن

أفضل فيلم عن سوبر مان

تحتل شخصية سوبر مان المراتب الأولى لأكثر الأبطال الخارقين شعبية، وذلك بجانب كل من باتمان وسبايدر مان. نجد بأن شخصية سوبر مان تجسد صورة الأبطال الخارقين، إذ يعتبر رمزا لبطل العدالة الخارق، ويعتبر بطل خارق بالإجماع، وذلك على عكس الرجل الوطواط، والذي يمكن إعتباره بطل عادي، مدرب تدريب جيد، ولديه أدوات مساعدة. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل فيلم عن سوبر مان، دعونا أولا نعرف بالأبطال الخارقين وبشخصية الرجل الفولاذي، وعلاقتهما بعالم السينما.

الأبطال الخارقين:

الأبطال الخارقين (بالإنجليزية Superheroes)، وهم أشخاص إما ولدوا مع قدرات خارقة (سوبر مان)، أو أصبحوا أبطال خارقين بسبب أمر حدث لأجسادهم (سبايدر مان)، أو فقط تدربوا تدريبا كبيرا ولهم معدات تساعدهم (بات مان). كل واحد منا فكر ولو مرة في حياته بأن يصبح بطل خارق، وذلك من أجل محاربة الشر، والدفاع عن نفسه وعن الآخرين. هناك المئات من الأبطال الخارقين، و العشرات من شخصيات الأبطال الخارقين المشهورة، وكل واحد منا لديه بطل واحد على الأقل، أو عدة أبطال خارقين يفضلهم عن البقية.

بالنسبة لأفلام الأبطال الخارقين فهي مستمدة من المجلات المصورة. ظهر الأبطال الخارقين لأول مرة من خلال مجلات الكوميك بوك، ويعود ذلك لسنوات الثلاثينيات من القرن 20. من بين أشهر شركات القصص المصورة نجد (دي سي كومكس، ومارفل كومكس…)، وكل شركة لها تاريخها و شخصياتها الخارقة. يمكن إعتبار أقدم فيلم للأبطال الخارقين يعود إلى سنة 1920، وذلك من خلال فيلم علامة زورو. هناك أعمال تضم بطل خارق ضد أشرار خارقين، وهناك أعمال تضم مجموعة من الأبطال الخارقين ضد أشرار خارقين آخرين.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الأبطال الخارقين

نجحت شركة مارفل في التغلب على شركة دي سي في الأفلام الواقعية، ومسلسلات الأنيميشن، غير أن شركة دي سي تغلبت على شركة مارفل في المسلسلات الواقعية، وفي أفلام الأنيميشن. نجد كذلك أعمال مميزة للأبطال الخارقين من إنتاج شركات أخرى أقل شهرة. لم تصل أفلام الأبطال الخارقين الواقعية لجودة أفلام الأنيميشن، لا من حيث القصة ولا من حيث المشاهد الخارقة، وهذا الأمر راجع لسهولة عمل فيلم أنيميشن بالمقارنة مع فيلم واقعي. غير أنه مؤخرا بدأت تظهر أفلام للأبطال الخارقين من مستوى كبير، وأفضل مثال على ذلك فيلم المنتقمون: الحرب اللانهائية لسنة 2018، إذ تطلب عمل الفيلم ميزانية ضخمة ومؤثرات أسطورية.

سوبر مان:

سوبر مان (بالإنجليزية Superman) أو الرجل الخارق، والذي هو شخصية خيالية من شخصيات دي سي كومكس للأبطال الخارقين، ويدعى أيضا الرجل الفولاذي أو الرجل الحديدي، ظهرت شخصية سوبر مان لأول مرة سنة 1938، وذلك من خلال العدد الأول للمجلة المصورة أكشن كومكس 1 (بالإنجليزية Action Comics 1) ، وتم إبتكار الشخصية من طرف الكاتب جيري سيغل والرسام جو شاستر، هناك عدة شخصيات للأبطال الخارقين مقتبسة من شخصية سوبر مان وأبرزها: سوبر غيرل (الفتاة الخارقة)، وسوبر ومن (المرأة الخارقة)، وأيضا سوبر بوي (الصبي الخارق).

يعد الممثل كيرك ألين أول شخص قام بأداء شخصية سوبر مان، غير أن الفيلم الذي شارك فيه سنة 1948 كان عبارة عن فيلم مسلسل، وكان هذا النوع عبارة عن فيلم مطول مقسم إلى أجزاء، والذي يعرض في دور السينما بشكل يومي أو غالبا بشكل أسبوعي، والمشاهدين الذين شاهدوا الجزء الأول يعودون مرة أخرى إلى السينما لإكمال الجزء الثاني وهكذا…، وبهذا يمكن إعتباره فيلم مطول مقسم إلى عدة أجزاء صغيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل فيلم عن سبايدر مان

ظهرت شخصية سوبر مان من خلال كل من القصص المصورة والألعاب والمسلسلات والإشهارات والأفلام…، يعود أقدم فيلم عن سوبر مان إلى سنة 1951، وذلك من خلال فيلم سوبر مان ورجال الخلد، غير أن أقدم فيلم حقيقي لشخصية الرجل الفولاذي يرجع إلى سنة 1978، وذلك من خلال فيلم سوبر مان، والذي لعب دوره الممثل الرائع كريستوفر ريف، ولقد قام بآداء 4 أجزاء من سلسلة أفلام سوبر مان، بعدها نجد فيلم سوبر مان لسنة 2006، والذي لعبه الممثل براندون روث، بعدها نجد الممثل هنري كافيل، إذ يعد آخر نجم قام بدور سوبر مان لحدود الآن بمجموع ثلاث أفلام.

قائمة عن أفضل فيلم عن سوبر مان:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل فيلم عن سوبر مان. كلما كان الفيلم يتمحور حول شخصية سوبر مان ولا يتقاسم البطولة مع أبطال آخرين، كلما كان ذلك في صالحه في الترتيب. كلما كان الفيلم يحترم شخصية سوبير مان كما جاءت في الكوميكس، كلما كان ذلك في صالح. كلما كان الممثل الذي يتقمص الدور يشبه شخصية سوبير مان جسديا من حيث الوسامة والعضلات، وأيضا من حيث الكاريزما، كلما كان ذلك في صالحه. مع الأخذ بعين الإعتبار أجواء القصة والأشرار، والمؤثرات البصرية، وقوة القصة وأداء شخصياتها.

  1. 8 سوبرمان 4: السعي من أجل السلام


    Superman IV: The Quest for Peace، صدر فيلم سوبرمان 4: السعي من أجل السلام سنة 1987، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والمغامرات، تدور أحداث الفيلم حول سباق التسلح التي تطمح إليه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفياتي، يتدخل سوبر مان ويجمع كل الرؤوس النووية ويرميها في الفضاء من أجل حماية كوكب الأرض من أي دمار مستقبلي نتيجة الحروب، يخرج عدو سوبر مان ليكس لوثر من السجن بمخطط جديد والذي يتجلى في إستنساخ سوبر مان بواسطة الأشعة النووية وبهذا يصنع رجل بقدرات خارقة يدعى الرجل النووي.

  2. 7 سوبرمان 3


    Superman III، صدر فيلم سوبرمان 3 سنة 1983، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والكوميديا، يبدأ كل شيء عندما يتم توظيف غاس غورمان وهو مبرمج بارع للحواسيب من طرف رجل الأعمال روس ويبستر، وذلك من أجل السيطرة على الأقمار الإصطناعية للطقس لإبادة محصول القهوة، لكن سوف يتمكن سوبير مان من إحباط الخطة وبهذا سوف يطلب روس من غورمان بالقضاء على سوبر مان من خلال الكميوتر الخارق.

  3. 6 فرقة العدالة


    Justice League، صدر فيلم فرقة العدالة سنة 2017، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والمغامرات، بعد أحداث معركة باتمان ضد سوبر مان وموت هذا الأخير، الآن يشعر بروس واين بالخطأ الذي إرتكبه، لكن بعد ظهور الشرير ستيبن وولف وأتباعه كان من اللازم أن يتدخل من أجل إنقاذ الأخيار، لكن غير قادر وحده على التغلب على الأشرار والذين ليسوا من البشر، وبهذا سوف يطلب من حليفته الأمرية ديانا "المرأة الأعجوبة" بمساعدته على تكوين فريق من الأبطال من أجل مواجهة هذا الشر، فهل سيستطيعون إيقافه لوحدهم؟

  4. 5 عودة سوبرمان


    Superman Returns، صدر فيلم عودة سوبرمان سنة 2006، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والمغامرات، لقد مرة خمس سنوات على غياب كلارك كينت أي سوبر مان على كوكب الأرض، حبيبته السابقة الصحفية لويس لين تكتب مقال بعنوان "لماذا العالم ليس بحاجة إلى سوبر مان"، يعود سوبير مان إلى الأرض من جديد ليجد بأن الكثير من الأشياء قد تغيرت وأهمها بأن حبيبته لين قد تزوجت ولديها ولد إسمه جيسون، وعليه من جديد مواجهة مخططات الشرير ليكس لوثر وحماية كوكب الأرض، وأيضا التعامل مع حبيبته التي أصبحت متزوجة الآن، في آخر أحداث الفيلم الدرامية سوف يعلم سوبر مان بأن جيسون هو إبنه، وطبعا سوف يتركها تعيش في سلام، وتظهر لويس تكتب مقال بعنوان "لماذا العالم بحاجة إلى سوبر مان".

  5. 4 باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة


    Batman v Superman: Dawn of Justice، صدر فيلم باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة سنة 2016، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والدراما، تدور أحداث الفيلم بعد تقريبا سنتين من أحداث معركة سوبر مان ضد الجنرال زود والضمار الذي تعرضت له مدينة متروبوليس، يعتقد باتمان والذي هو بطل الخير في مدينة جوثام بأن سوبر مان يشكل تهديد على البشر، وبهذا يبدأ في خطته من أجل القضاء على الرجل الفولاذي، وأيضا نجد الشرير ليكس لوثر وخططه الشريرة، فهل حقا سوف يتقاتل أبطال الخير فيما بينهم؟

  6. 3 سوبرمان 2


    Superman II، صدر فيلم سوبرمان 2 سنة 1980، وهو من ونوع الأبطال الخارقين والحركة والمغامرات، يبدأ كل شيء عندما ينقذ سوبر مان الأرض من أسلحة الأرهابيين النووية ويرسلها للفضاء، في هذه الأثناء وبسبب الموجات التي تخلفها القنبلة سوف يتم تحرير المجرمون الجنرال زود وأتباعه اورسا ونون من سجنهم، في هذه الأثناء يحاول سوبر مان التخلي عن قدراته من أجل العيش كشخص عادي مع حبيبته لويس لين، لكن بظهور الأشرار الجدد والذين يتمتعون بقوى خارقة مثل قوة سوبر مان نفسه سوف يضطر لمواجهتهم وعدم التخلي عن دوره الذي يتجلى في حماية الضعفاء.

  7. 2 الرجل الفولاذي


    Man of Steel، صدر فيلم الرجل الفولاذي سنة 2013، وهو من نوع الأبطال الخارقين والحركة والمغامرات، يعتبر الفيلم إنتاج معاد أو محدث لسلسلة أفلام سوبر مان وكأنه مزيج من الجزء الأول لسنة 1978 والثاني لسنة 1980، قبل الإنفجار الوشيك لكوكب كريبتون يتم إرسال الطفل الصغير من طرف أبيه جور إل إلى كوكب الأرض وبالتحديد إلى سمولفيل، هناك سوف يتم تربيته من قبل المزارعين جونثان وماراتا كينت والذين أطلقوا عليه إسم كلارك، ولأنه يمتاز بقوى خارقة أدى به الأمر إلى العيش في هامش المجتمع من أجل عدم إظهار قواه للعالم، لكن عندما يرى بأن الأبرياء ومن يحبهم في خطر عليه أن يظهر للعالم بأنه البطل سوبر مان والقضاء على الجينرال زود والأشرار.

  8. 1 سوبرمان


    Superman، صدر فيلم سوبرمان سنة 1978، وهو من نوع الأبطال الخارقين والمغامرات والدراما، وتدور أحداثه عندما أرسل العالم جورإل إبنه كلارك إلى كوكب الأرض لأن كوكب كريبتون سوف يدمر، على الأرض سوف يتم تربية كلارك من طرف زوجين مزارعين طيبين هما جوناتان ومارتا، بعدما أصبح شاب يكتشف حقيقته وقواه الخاصة ويذهب إلى محاربة الشر والجريمة ويصبح سوبرمان.