أفضل أفلام توم كروز


أفضل أفلام توم كروز

ولد توم كروز (بالإنجليزية Tom Cruise) سنة 1962، في سيراكيوز، نيويورك، بالولايات المتحدة، وهو ممثل، ومنتج، ويعتبر من بين أشهر الممثلين في تاريخ السينما. يعرف توم كروز بوسامته وشخصيته الجذابة، وبأنه ملك أفلام الأكشن. حصل توم كروز على العديد من الجوائز، وتم ترشيحه أربع مرات لجائزة الأوسكار، وقد حصل على نجمة في ممر الشهرة في هوليوود سنة 1986. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل أفلام توم كروز، دعونا أولا نقوم بوضع تعريف مختصر عن مسيرته الفنية في عالم السينما.

مسيرة توم كروز الفنية:

بدأ الممثل توم كروز مسيرته في عالم السينما سنة 1981، وذلك من خلال فيلم حب لا نهاية له، غير أن أول مشاركة له بدور البطولة مع نجوم كبار تعود إلى نفس السنة، من خلال فيلم تابس، ترجع أول مشاركة مميزة له بدور البطولة إلى سنة 1986، وذلك من خلال فيلم توب غان، ومن هناك انطلقت مسيرته الحقيقية. عرف النجم توم كروز عالميا وفي الوطن العربي سنة 1996، وذلك بعد مشاركته بدور إيثان هانت في فيلم مهمة مستحيلة.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام مهمة مستحيلة

شارك النجم توم كروز في العديد من الأنواع السينمائية، غير أنه معروف أكثر بأدواره في أفلام (الأكشن، الجريمة، الخيال العلمي، الحرب، الخيال، الدراما)، ومن المعروف بأنه من الممثلين القلائل الذين يقومون بتأدية الأدوار الخطرة بأنفسهم، إذ لا يحتاج توم كروز إلى دوبلير، مما عرضه لإصابات خطيرة في الكثير من أدواره. يعرف النجم توم كروز بركضه أثناء أغلب أفلامه، خصوصا في سلسلة أفلام مهمة مستحيلة.

أفلام الأكشن:

أفلام الأكشن (بالإنجليزية Action Movies)، والتي تعد من بين أكثر أنواع الأفلام مشاهدة، إذ إنها تعطي للمتفرج الكثير من الإثارة والحماس ولا تشعره بالملل، ونجد المشاهد بقمة التركيز من أول الفيلم لأخره، وتنتهي تلك الساعة والنصف أو الساعتين بدون أن يشعر بالملل. يعود أقدم عمل أكشن في عالم السينما لسنة 1903، وذلك من خلال فيلم  سرقة القطار الكبرى، بعد ذلك ظهرت العديد من أفلام الأكشن، غير أن سنوات الثمانينات تعد القفزة النوعية لهذا النوع من الأفلام، ومن أشهرها نجد (الدم الأول 1982، المدمر 1984، روبوكوب 1987، موت قاسي 1988…)، وكل هذه الأعمال التي ذكرناها أصبحت عبارة عن سلاسل أفلام.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام بروس ويليس

هناك العشرات من نجوم السينما المتخصصين في أفلام الحركة، ومن أشهرهم نجد (أرنولد شوارزنيجر، سيلفستر ستالون، بروس ويليس، توم كروز…). يصعب التفريق بين أفلام الأكشن مقارنة مع الأنواع الأخرى من الأفلام، إذ نجدها متداخلة مع جل الأعمال السينمائية وأفضلها. تتميز أعمال الحركة بالمطاردة بالدراجات، السيارات، الطائرات …، وأيضا فيها استعمال للأسلحة النارية والمتفجرات، والركض والضرب والحركة، في بعض الأحيان نجد بأن أفلام النينجا، الساموراي، فنون القتال، والويسترن، تكون بطابع الأكشن، نجد بأن أغلب أفلام الخيال العلمي، الأبطال الخارقين، الجريمة بطابع الحركة، والتي تعد في نفس الوقت أفلام أكشن، المهم هو أن يشعر المتفرج بالحركة في المشاهد، وعدم شعوره بالملل.

سلسلة أفلام مهمة مستحيلة:

مهمة مستحيلة (بالإنجليزية Mission: Impossible)، وهي من نوع الأكشن، الإثارة، والتجسس، وتتكون من سبعة أجزاء إلى حدود الآن، صدر الجزء الأول سنة 1996، والجزء الأخير سنة 2023، وسيتم إصدار الجزء الثامن والأخير سنة 2025. يعتبر العميل إيثان هانت بطل القصة، والذي يلعب دوره الممثل الرائع توم كروز، تختلف القصة في كل جزء من أجزائها، إذ تظهر شخصيات جديدة وأشرار جدد، مع بقاء بطل القصة والشخصيات الرئيسية بدون أي تغيير، إذ نجدها شبيهة بأفلام جيمس بوند. تبقى لسلسلة أفلام مهمة مستحيلة الطابع الخاص بها، وما يميزها أن بطلها شخص واحد، ولم يتم استبداله لأي سبب من الأسباب (موت في الواقع، تغيير البطل لعدم التفاهم…)، وهذا الأمر يحسب لهذه السلسلة بشكل إيجابي.

قائمة عن أفضل أفلام توم كروز:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل أفلام توم كروز، وذلك بشكل تنازلي من الأسوء إلى الأفضل. يجب التنبيه بأننا وضعنا فقط الأفلام التي شارك فيها توم كروز كممثل، ولم ندخل الأفلام التي من إخراجه أو إنتاجه. كذلك لم ندخل الأفلام التي قام بتأدية الصوت فيها ولم يظهر بنفسه. كلما كان ينفرد بدور البطولة كلما كان ذلك في صالحه في التصويت. عكس لو كان يشارك دور البطولة بالتساوي مع نجوم كبار، وبطبيعة الحال لو افترضنا بأن كلا العملين متساويين في التقييم.

  1. 10 حرب العوالم


    War of the Worlds، صدر فيلم حرب العوالم سنة 2005، وهو من نوع المغامرات والخيال العلمي والإثارة، تبدأ أحداث الفيلم بقدوم زوجة راي السابقة، وذلك من أجل أن يقضي أولادهم عطلة نهاية الأسبوع مع أبوهم راي، يقوم بطل الفيلم بكل ما بإستطاعته لخلق علاقة جميلة مع إبنه وإبنته، لكن الأمور سوف تأخذ بعدا آخر وذلك عند بداية غزو من طرف الفضائيين، الآن على راي حماية إبنائه والنجاة، والبحث عن مخبأ.

  2. 9 لون المال


    The Color of Money، صدر فيلم لون المال سنة 1986، وهو من نوع الدراما والرياضة والمغامرات، تبدأ أحداث القصة عندما يقرر لاعب البلياردو السابق إيدي العودة للعبة عن طريق البحث عن شاب موهوب، والذي هو فينسنت، سوف يقوم إيدي بتعليمه حيل اللعبة، وبسبب غرور وطيش فينسينت سوف يحدث بينهما خصام ويفترقان، لكن بعد زمن سوف يلتقيان من جديد لكن هذه المرة كخصوم في اللعبة عبر منافسة شرسة.

  3. 8 جانبية


    Collateral، صدر فيلم جانبية سنة 2004، وهو من نوع الجريمة والدراما والغموض، تحكي قصة الفيلم عن سائق لسيارة تاكسي عادي يدعى ماكس، والذي سوف تتغير حياته بشكل مهول، عندما يكون ماكس على وشك الإنتهاء من عمله كسائق سيارة تاكسي بالليل في هذه اللحظة يأتي راكب جديد يدعى فينسينت ويتفق معه بأن يقدم له مبلغ مهم من المال بشرط أن يقف في خمس أماكن مختلفة، لكن سرعان ما سوف يعلم ماكس بأن لديه راكب يعتبر قاتل محترف ولن يستطيع الذهاب في حال سبيله  حتى يقوم بتوصيله لهذه الأماكن الخمسة.

  4. 7 مقابلة مع مصاص الدماء


    Interview with the Vampire، صدر فيلم مقابلة مع مصاص الدماء سنة 1994، وهو من نوع الدراما والرعب والخيال، تتمحور أحداث الفيلم حول مصاصي الدماء، يبدأ الفيلم في الحاضر في القرن 20 عندما يقوم الصحفي والكاتب دانيال بمقابلة مع مصاص دماء لويس لكتابة سيرة حياته، ولد لويس في القرن 18 وفي تلك الحقبة كان إنسان عادي، وإلتقى بعد ذلك بمصاص الدماء ليستات الذي يقنعه بإختيار الخلود على الموت وبأن يصبح  رفيقا له، بعد ذلك سوف يريد لويس مغادرة ليستات والإبتعاد عنه لكن هذا الأخير سوف يقوم بمنعه.

  5. 6 تقرير الأقلية


    Minority Report، صدر فيلم تقرير الأقلية سنة 2002، وهو من نوع الحركة والجريمة والخيال العلمي، تدور أحداث القصة سنة 2054، ويعد جون أندرتون بطل الفيلم وهو يعتبر رئيس فرقة تستطيع إكتشاف الجريمة قبل حدوثها وبهذا يستطيعون توقيف المجرم والقبض عليه وذلك حتى قبل القيام بجريمته وبطبيعة الحال يعتبر مذنب، لكن عندما سيكتشف جون بأن الجريمة القادمة هو من سيرتكبها، يبدأ بالهروب من نفس القسم الذي كان يعمل به للبحث عن الحقيقة لأنه متأكد أنه لن يفعل هذه الجريمة في المستقبل، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.

  6. 5 مهمة مستحيلة _ سقوط


    Mission: Impossible – Fallout، صدر فيلم مهمة مستحيلة _ سقوط سنة 2018، يريد تاجر الأسلحة جون لارك مع مجموعة من الإرهابيين إستعمال ثلاث أسلحة مدمرة في نفس الوقت، وتعتبر الأماكن المقصودة من الهجوم هي أكثر الأماكن مقدسة على وجه الأرض " الفاتيكان، القدس، ومكة"، إيثان وفريقه و مع بعض  الحلفاء سوف يسارعون الزمن من أجل إفشال هذه الخطط المدمرة.

  7. 4 القليل من الرجال الصالحين


    A Few Good Men، صدر فيلم القليل من الرجال الصالحين سنة 1992، وهو من نوع الدراما والإثارة والغموض، يعتبر بطل الفيلم هو الملازم دانييل كافي وهو محامي عسكري، سوف يقوم بالدفاع على إثنين من مشاة البحرية المتهمين بقتل زميلهما، وعندما يتبين له بأنهما تلقيا أمرا من رئيس لهما، سوف يقوم بكل ما في وسعه لإثبات الأمر وتوضيح ألغاز القضية، ولإيجاد المذنب الحقيقي.

  8. 3 الساموراي الأخير


    The Last Samurai، صدر فيلم الساموراي الأخير سنة 2003، وهو من نوع الدراما والتاريخ والحركة، تدور أحداث الفيلم  في نهاية القرن 19، يعتبر نيثن ألغرين بطل القصة وهو ضابظ عسكري أمريكي تم إرساله من أجل تدريب الجيش الياباني على الأسلحة الحديثة، وعندما أرادت الحكومة القضاء على الساموراي المتبقين وبعد القبض على نيثن من طرف الساموراي هذا الأمر جعله يحتك بهم، وأخيرا أصبح يحارب بجانب الساموراي.

  9. 2 حافة الغد


    Edge of Tomorrow، صدر فيلم حافة الغد سنة 2014، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتم الهجوم على الأرض من طرف فضائيين، ولم تستطع أي فرق عسكرية مواجهتهم والتصدي لهم، عندما يذهب كيج لمحاربتهم في قتال إنتحاري يتم قتله من طرف الفضائيين لكن الغريب في الأمر أنه عنما يقتل يعود من جديد إلى الحياة، وبهذا كل مرة يكتسب مهارات جديدة ويعرف نقاط ضعف الخصم، ويتحد مع إمرأة تدعى ريتا من أجل القضاء على الميمكس.

  10. 1 ماغنوليا


    Magnolia، صدر فيلم ماغنوليا سنة 1999، وهو من نوع الدراما، تدور أحداث الفيلم في وادي سان فيرناندو بلوس أنجلوس، تتمحور أحداث الفيلم حول شخصيات مختلفة وعديدة والتي تبحث عن الحب والسعادة والغفران...، في الوهلة الأولى يبدوا بأن هذه الشخصيات غير مرتبطة مع بعضها البعض، ولكن سرعان ما نعلم بأن هناك علاقة وإرتباط بين هذه الشخصيات.