أفضل جزء من سلسلة أفلام الرجل الحديدي


سلسلة أفلام الرجل الحديدي

أغلبنا فكر ولو مرة واحدة في حياته بأن يمتلك قوة خارقة، وبالتالي بصبح بطل خارق، وذلك من أجل الدفاع عن نفسه وعن الآخرين، ويحارب الأشرار من أجل نشر الخير وإنقاذ الضعفاء. هناك المئات من شخصيات الأبطال الخارقين، وكل واحد منا لديه بطله المفضل على الأقل، أو عدة أبطال خارقين في نفس الوقت، أينما توجهنا نجد الأبطال الخارقين سواء في القصص المصورة، ألعاب الفيديو، أفلام ومسلسلات الأنمي، أفلام ومسلسلات الأنيميشن، المسلسلات الواقعية، والأفلام الواقعية. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الرجل الحديدي. دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

علاقة الأبطال الخارقين بعالم السينما:

الأبطال الخارقين (بالإنجليزية Superheroes)، تعد إنتاجات أفلام الأبطال الخارقين من أقدم الأعمال السينمائية، إذ نجد فيلم علامة زورو لسنة 1920، ببطولة زورو ، هناك العديد من أفلام الأبطال الخارقين، إذ هناك أفلام تضم فقط بطل خارق واحد كشخصية رئيسية، وهناك أفلام أخرى تضم بطل خارق ضد شرير خارق أو أشرار خارقين، وهناك أفلام تضم مجموعة من الأبطال الخارقين ضد أشرار خارقين…، وتختلف الأفلام حسب طبيعتها. هناك أبطال عاديين (زورو)، وهناك أبطال أساطير (روبن هود)، وهناك أبطال خارقين (سوبر مان)، بالنسبة للأبطال الخارقين فينقسمون لعدة أقسام، فمنهم من ولدوا بشرا عاديين، وبالصدفة أو عن طريق تجربة أصبحوا أبطالا (سبايدر مان)، أو ولدوا بالأساس بقوى خارقة (سوبر مان)، أو عن طريق التدريب أصبحوا أبطالا (باتمان).

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الأبطال الخارقين

أنتجت العشرات من أفلام الأبطال الخارقين عبر التاريخ السينمائي، ولأن محبي عالم الفرجة يستمتعون كثيرا بهذا النوع من الأعمال، فقد أنتجت سلاسل أفلام عن الأبطال الخارقين، ومن أشهرها نجد سلسلة أفلام (سبايدر مان، سوبير مان، الرجل الأخضر…). تعد مارفل ودي سي العالميين المسيطرين على أفلام الأبطال الخارقين، ومن أشهر سلاسل أفلام مارفل نجد سلسلة أفلام المنتقمون، والتي تضم العشرات من الأبطال الخارقين وأيضا الأشرار الخارقين، وتكون تكلفة إنتاجها عالية جدا، وأيضا مداخيلها تكون هائلة، وتلقى تقييم عالي من المشاهد والناقد.

سلسلة أفلام المنتقمون:

المنتقمون (بالإنجليزية The Avengers)، وهو اسم فريق من الأبطال الخارقين المنتمون إلى عالم مارفل، بالنسبة لأعضاء المجموعة فهم غير محددين بشكل واضح، إذ في كل مرة يمكن أن ينضم أو ينسحب أو يقتل عضو من أعضائها، ونفس الأمر ينطبق على قائد الفريق فهو غير معروف بالتحديد، وبالنسبة لأشهر أعضاء المجموعة نجد (الرجل الحديدي، كابتن أمريكا، ثور، وكذلك نجد الرجل الأخضر هالك…). نجد أيضا هناك أفلام منفردة تكون ببطولة أحد أبطال المنتقمون مثل (الفهد الأسود، الأرملة السوداء…)، وهناك بعض الشخصيات من لها سلاسل أفلام خاصة بها مثل (الرجل الحديدي، ثور، كابتن أمريكا، الرجل النملة…).

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام روبرت داوني جونير

ظهر المنتقمون لأول مرة سنة 1963، وذلك من خلال العدد الأول للمجلة المصورة المنتقمون (بالإنجليزية The Avengers)، وهم من تأليف كل من ستان لي وجاك كيربي، وقد ظهرت مجموعة المنتقمون من خلال القصص المصورة، وهي تضم خمس أعضاء وهم الرجل الحديدي، ثور، هالك، الرجل النملة والدبورة. صدرت لسلسلة أفلام المنتقمون أربعة أجزاء، صدر الجزء الأول سنة 2012، والأخير كان سنة 2019، وطبعا ستصدر أفلام الأبطال الخارقين الذين ينتمون إلى عالم مارفل بشكل عام، وإلى المنتقمون بشكل خاص.

سلسلة أفلام الرجل الحديدي:

الرجل الحديدي (بالإنجليزية Iron Man)، المعروف باسم آيرون مان، وهو شخصية خرافية للأبطال الخارقين، كان أول ظهور له سنة 1963، من خلال المجلة المصورة حكايات التشويق عدد 39. يعتبر توني ستارك هو الرجل الحديدي، وهو شخص غني جدا وعبقري في الاختراعات، إذ تمكن من صناعة بدلة قوية عبارة عن درع متطور، وذلك بعدما تم اختطافه، وقد تعرض للإصابة في صدره أثناء خطفه، بعد ذلك قام بصناعة عدة نسخ مطور لبدلة الرجل الحديدي، ودائما يقوم بتطويرها إلى أبعد الحدود، وذلك من أجل إنقاذ الأرض من الأشرار.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام ثور

نجد شخصية الرجل الحديدي متواجدة في كل من (سلاسل وأفلام الأنيميشن، ألعاب الفيديو، والأفلام الواقعية). يعتقد الكثير من الأشخاص بأن أول ظهور لشخصية آيرون مان كان سنة 1977، من خلال فيلم إكسو مان، غير أن هذا الأمر غير صحيح. كان أول فيلم واقعي للرجل الحديدي سنة 2008، وهو أيضا أول فيلم لسلسلة أفلام مارفل للأبطال الخارقين. قامت شخصية الرجل الحديدي بالظهور في العديد من الأفلام الأخرى مثل (أفلام المنتقمون، فيلم كابتن أميركا، وسبايدر مان)، غير أننا سنركز في هذه القائمة فقط على سلسلة أفلام الرجل الحديدي، والذي تتكون من 3 أجزاء إلى حدود الساعة، إذ صدر الجزء الأول سنة 2008 والجزء الأخير سنة 2013.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام الرجل الحديدي:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام الرجل الحديدي. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم هذا التميز، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون القتالات والأكشن والمؤثرات البصرية أقل إحترافية من الأجزاء السابقة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الأبطال الخارقين والأكشن، كلما كان التصويت في صالحها. مع الأخذ بعين الإعتبار بأن البطل يصبح أكبر في العمر من جزء لآخر، وبالتالي فلا يجب محاسبته على مظهره الجسدي أو نشاطه في الأجزاء الأخيرة، بل فقط على أدائه.

  1. 3 الرجل الحديدي 2


    Iron Man 2، صدر فيلم الرجل الحديدي 2 سنة 2010، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والأبطال الخارقين، الآن كل العالم يعرف هوية آيرون مان الحقيقية وبأنه هو توني ستارك الرجل العبقري و الغني المدلل، بدأ الضغط عليه من كل الجهات من أجل أن يشارك إختراعه مع القوات المسلحة الأمريكية وبيع إختراعه لهم لكنه رفض ذلك، الآن يجب أن يتعامل مع صحته التي بدأت تتدهور، ومواجهة شرير جديد يدعى إيفان فانكوا، ويجب أن يقوم بتحالفات جديدة "الارملة السوداء، آلة الحرب" من أجل مساعدته في محاربته للأشرار.

  2. 2 الرجل الحديدي 3


    Iron Man 3، صدر فيلم الرجل الحديدي 3 سنة 2013، وهو من نوع الخيال العلمي والحركة والأبطال الخارقين، تدور القصة بعد أحداث فيلم المنتقمون لسنة 2012، يبدأ الفيلم بإظهار حدث من الماضي وذلك من خلال الإحتفال بليلة رأس سنة  1999، هناك سوف يتفادى الحديث مع عالم يدعى ألدريش كيليان بتكبر ولم يعطه أي إهتمام وذلك من أجل قضاء الليلة مع العالمة مايا هانسن، الآن سوف نعود للحاضر وذلك بعد إنتهاء الحرب التي خاضها الرجل الحديدي رفقة المنتقمون، الآن توني ستارك منغمس في صناعة عدة بدلات أو دروع للرجل الحديدي، الأحداث سوف تبدأ بعد هجوم إرهابي من طرف المسمى ماندارين، الآن على الرجل الحديدي مواجهته من أجل حماية من يحب "بيبير" والعالم من شره، لكن المفاجأة سوف تبدأ عندما سيعلم توني بأن الإرهابي والقاتل ماندارين سوى لعبة في يد شخص آخر يحركها كيفما يشاء.

  3. 1 الرجل الحديدي


    Iron Man، صدر فيلم الرجل الحديدي سنة 2008، وهو من نوع الخيال العلمي والمغامرات والأبطال الخارقين، يتمحور الفيلم حول توني ستارك، والذي يعتبر مخترع من نوع خاص ورجل  أعمال ميلياردير يتم إختطافه من قبل جماعة إرهابية من أجل أن يصنع لهم أسلحة مدمرة، عندما هو محتجز يصنع بدلة من أجل التمكن من الفرار والتي سوف تكون أول بدلة للرجل الحديدي وبعد ذلك وعندما تمكن من الهرب من الإحتجاز والعودة إلى حياته الطبيعية تبدأ الأحداث الحقيقية.