أفضل جزء من سلسلة أفلام فضائي

Photo: 20th Century Fox
تفرج الآن

سلسلة أفلام فضائي

كلنا فكرنا ولو مرة في حياتنا بتواجد المخلوقات الفضائية، وهم الكائنات الأخرى التي تعيش على كواكب خارج كوكب الأرض، سواء كانوا من نفس نظامنا الشمسي أو من مجرة أخرى أو من كون أخر، في أفلام الخيال العلمي المتعلقة بالفضائيين، نجدهم يصورون الفضائيين على شكل مخلوقات أقل حجما من البشر، ولديهم رأس كبير بأعين كبيرة، ويدل كبر رأسهم على كبر دماغهم، وعلى ذكائهم الخارق وتطور التكنولوجيا الخاصة بهم، غير أنه بشكل عام فلا تتمحور الكائنات الفضائية على هذا الوصف فقط، بل تختلف أشكالهم في الأفلام إلى أشكال أخرى. قبل وضع قائمة مختارة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام فضائي، دعونا أولا نقدم بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

علاقة الفضائيين بعالم السينما:

الفضائيين (بالإنجليزية Aliens)، يعد فيلم رحلة إلى القمر لسنة 1902، أقدم عمل سينمائي جسد المخلوقات الفضائية، أيضا نجد فيلم رحلة إلى المريخ لسنة 1910 و 1918. غير أن سنوات الخمسينيات تعد القفزة الحقيقية للأفلام الخاصة بالفضاء والفضائيين. من بين أفضل أفلام الفضائيين نجد، فيلم اليوم الذي تبقى فيه الأرض صامدة لسنة 1951، وفيلم ملحمة الفضاء: 2001 لسنة 1968، وفيلم لقاءات قريبة من النوع الثالث لسنة 1977، وفيلم إي تي لسنة 1982، وفيلم الكلية لسنة 1998، وأيضا فيلم هجوم المريخ! لسنة 1996.

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام عن الفضائيين

ولأن جل محبي الفرجة عشقوا هذا النوع من الأفلام، فقد صدرت سلاسل أفلام عن الفضائيين، ومن أشهرها نجد سلسلة أفلام (المفترس، رجال في الملابس السوداء، فضائي…)، وطبعا هناك من تتضمن الفضائيين أكثر من غيرها، غير أن قصتها لا تتمحور عليهم مثل ( حرب النجوم، ستار تيك…).

سلسلة أفلام فضائي:

فضائي (بالإنجليزية Alien)، والتي تتكون من ستة أجزاء بدون إحتساب الظهور المشترك مع المفترس، أما لو إحتسبنا الكل فسيكون هناك 8 أجزاء، صدر الجزء الأول سنة 1979، والأخير سنة 2017. تعتبر شخصية إلين ريبلي البطلة الرئيسية لسلسلة أفلام فضائي، والتي قامت بأداء دورها الممثلة المتميز سيغورني ويفر، إذ قامت بالمشاركة في الأجزاء الأربعة الأولى والكلاسيكية لهذه السلسلة. تتمحور قصة الفيلم حول الفضائيين الشرسين والدمويين المعروفين بإسم زينومورف، والتي لهم أنواع متعددة، ويعرفون بالقتل والوحشية والدموية، وكأنها حيوانات فضائية لا تتميز بالعقل ولا تتكلم ويمكن أن تقتل بعضها البعض.

اقرأ أيضًا: أفضل جزء من سلسلة أفلام المفترس

لمشاهدة السلسلة بشكل زمني صحيح سوف يكون على الشكل الآتي: أولا- فيلم الفضائي ضد المفترس لسنة 2004. ثانيا- فيلم الفضائيين ضد المفترس: قداس لسنة 2007. ثالثا- فيلم بروميثيوس لسنة 2012. رابعا- فيلم فضائي: العهد لسنة 2017. خامسا- فيلم فضائي لسنة 1979. سادسا- فيلم الفضائيين لسنة 1986. سابعا- فيلم فضائي 3 لسنة 1992. ثامنا- فيلم فضائي: القيامة لسنة 1997.

قائمة عن أفضل جزء من سلسلة أفلام فضائي:

من خلال هذا الموضوع لموقع أتفرج، سنقوم بإضافة قائمة تحتوي على أفضل جزء من سلسلة أفلام فضائي. في مثل هذه السلاسل من الأفلام، والتي تكون فكرتها جديدة، يكون للجزء الأول مكانة كبيرة مقارنة مع باقي الأجزاء، وبهذا يجب أن تكون الأجزاء اللاحقة تحترم الفكرة الأساسية، وهذا لا يعني ألا تكون هناك أمور جديدة في القصة، وأيضا من العيب أن تكون الخدع البصرية في الأجزاء الجديدة أقل إحترافية من الأفلام القديمة. كلما كانت القصة عميقة ومتشعبة، وتحترم فكرة السلسلة، ولها طابع الرعب والخيال العلمي، كلما كان التصويت في صالحها. يجب التنبيه بأن الأفلام التي تكون مشتركة بين سلسلتين من الأفلام تكون أقل مرتبة.

  1. 8 الفضائيين ضد المفترس: قداس


    Aliens vs Predator - Requiem، صدر فيلم الفضائيين ضد المفترس: قداس سنة 2007، وهو من نوع الخيال العلمي والرعب والحركة، وهو تتمة لجزء سنة 2004، يبدأ كل شيء عندما تقع سفينة المفترس الفضائية في غابة مدينة غونيسون في كولورادو، وبهذا تستطيع مخلوقات الفضائيين الهروب وتبدأ القتل الوحشي، بعد ذلك يتم إرسال مفترسين من أجل القضاء على الفضائيين وإزالتهم من على كوكب الأرض، الآن سوف يواجه سكان غونيسون ليس فقط نوع واحد من الفضائيين بل أيضا نوع ثاني.

  2. 7 الفضائي ضد المفترس


    Alien vs. Predator، صدر فيلم الفضائي ضد المفترس سنة 2004، وهو من نوع الخيال العلمي والرعب والحركة، تبدأ أحداث الفيلم بإرسال بعثة أثرية إلى القارة القطبية الجنوبية، بعد ذلك يتم العثور على هرم مدفون تحت الأرض، عند النزول إلى الهرم سوف يتعرضون لأفخاخ موجودة مسبقا، بعد ذلك سوف يعلمون بوجود نوع من الكائنات الفضائية القاتلة والتي سوف تقوم بمطاردتهم، لكن الأمور لن تقف عند هذا الحد بل سوف تظهر كائنات فضائية أخرى من نوع آخر تسمى بالبريداتور لكنها أكثر ذكاء و تطورا، سوف تدور معركة بين الكائنات الفضائية والبريداتور وأيضا بين هؤلاء والبشر، لكن وفي آخر المطاف سوف تكون بطلة الفيلم آليكس صداقة مع آخر بريداتور على قيد الحياة من أجل القضاء على الكائنات الفضائية الأخرى.

  3. 6 فضائي: القيامة


    alien: Resurrection، صدر فيلم فضائي: القيامة سنة 1997، وهو من نوع الحركة والرعب والخيال العلمي، تدور أحداث الفيلم بعد 200 سنة من وفاة إلين ريبلي في الجزء الثالث، قام علماء عسكريون على متن سفينتهم الفضائية بإنشاء نسخة من إلين ريبلي مكونة من الحمض النووي لإلين الحقيقية و الحمض النووي لملكة الفضائيين، وأصبحت معروفة تلك المرأة بإلين 8 وأيضا أصبحت لها عدة خصائص ومميزات مختلفة عن البشر العاديين، كل شيء سوف يبدأ بأخذ منحى آخر عندما يأتي مجموعة من المرتزقة الفضائيين إلى السفينة، وبعد هرب أحد الفضائيين في السفينة سوف تعم الفوضى من جديد وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  4. 5 فضائي 3


    Alien 3، صدر فيلم فضائي 3 سنة 1992، وهو من نوع الخيال العلمي والرعب والإثارة، تدور أحداث القصة سنة 2179 عندما سوف يشب حريق على متن سفينة الفضاء سولاكو، وبهذا سوف يسقط الناجون الأربعة للأحداث السابقة ومن ضمنهم إلين ريبلي على كوكب يدعى  فيورينا 161، بعد ذلك سوف يتم إخبار ريبلي بأنها الناجية الوحيدة من التحطم ولتجد نفسها في سجن شديد الحراسة خاص بالذكور فقط، بعد ذلك تبدأ أمور غريبة في الحدوث لتعلم بأنها قد أحضرت معها فضائي إلى هذا المكان، وهنا تبدأ الأحداث المرعبة.

  5. 4 فضائي: العهد


    alien: Covenant، صدر فيلم فضائي: العهد سنة 2017، وهو من نوع الخيال العلمي والرعب والإثارة، تدور أحداث القصة سنة 2104 أي بعد سنوات على أحداث الجزء السابق بروميثيوس، يكتشف أعضاء سفينة مستعمرة "العهد" كوكب بعيد يظنونه جنة مجهولة، عند الهبوط على سطحه يجدون الروبوت ديفيد والذي يعتبر الناجي الوحيد من الأحداث السابقة لسفينة بروميثيوس والذي يشبه الروبوت والتر الذي مع طاقم سفينه مستعمرة "العهد" جسديا، لكن سرعان ما سوف يجدون أنفسهم مجبرين على القتال من أجل البقاء على قيد الحياة في ذلك الكوكب الغريب، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  6. 3 بروميثيوس


    Prometheus، صدر فيلم بروميثيوس سنة 2012، وهو من نوع المغامرات والغموض والخيال العلمي، يبدأ كل شيء من هنا، تبدأ أحداث القصة عام 2089 عندما يكتشف عالما الآثار إليزابيث شو وتشارلي هولواي خريطة نجوم في اسكتلندا، والتي توضح فكرة أصل البشرية على الأرض، بعد ذلك سوف يقودهم هذا الإكتشاف إلى الذهاب إلى القمر البعيد المسمى "إل في- 223" على متن سفينتهم بروميثيوس، سوف يصلون إلى سطح القمر سنة 2093، بعد ذلك سوف يكتشفون بأنهم ليسوا وحدهم على سطح ذلك القمر، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة والمرعبة في نفس الوقت.

  7. 2 الفضائيين


    Aliens، صدر فيلم الفضائيين سنة 1986، وهو من نوع الحركة والمغامرات والخيال العلمي، تدور أحداث القصة بعد 57 سنة من الجزء السابق، سوف يتم إنقاذ إلين ريبلي بعد 57 سنة وهي نائمة والتي تعد الناجية الوحيدة من الطاقم الذي تعرض إلى القتل من طرف الفضائيين في الأحداث السابقة، لقد تم إنشاء مستعمرة في القمر الذي زارته إلين والطاقم في الأحداث الماضية، الآن عندما يتم فقدان الإتصال مع المستعمرة سوف يتم طلب من إلين مرافقة مجموعة من مشاة البحرية الإستعمارية من أجل تفقد المنشأة الإستعمارية، وبرغم من تجربتها المأساوية السابقة فإنها تقبل بمرافقة الفريق، وهناك سوف يجدون فقط فتاة صغيرة مرعوبة لا تزال على قيد الحياة تدعى نيوت بالإضافة إلى الكائنات الفضائية المتحوشة التي ستهاجم الفريق، وهنا تبدأ الأحداث الدموية.

  8. 1 فضائي


    Alien، صدر فيلم فضائي سنة 1979، وهو من نوع الرعب والخيال العلمي والغموض، تبدأ أحداث الفيلم بإظهار سفينة الفضاء التجارية نوسترومو وهي في رحلة العودة إلى الأرض والتي لها طاقم يتكون من 7 أعضاء، بعد ذلك سوف يستيقظ الطاقم من نومهم بسبب نداء إستغاثة محتمل من سفينة تتواجد على قمر قريب منهم، وبهذا سوف تهبط سفينة نوسترومو من أجل إكتشاف الموقع والنداء الإستغاثة المحتمل، يبدأ كل شيء عندما يجدون مجموعة من البيض داخل تلك السفينة المهجورة ويقفز كائن فضائي غريب من تلك البيضة على أحد أفراد الطاقم، وهنا تبدأ الأحداث المشوقة.